آخر الأخبار
اعتقال لص متمرس عقب اعتدائه على رجل مسن وسرقته في كركوك بريطانيا تطلب من رعاياها مغادرة لبنان فوراً استعدادا لـ "حرب شاملة" "تقترب جداً".. أمطار مقبلة الى العراق وانخفاض مستمر للحرارة عمليات بغداد تصدر بياناً بشأن سرقة 500 مليون وسيارة كاديلاك في العاصمة مفاوضات "غير معلنة" لتقسيم المناصب في ديالى.. هذه أبرز ملامحها

القوات الأمنية تنتشر في عدد من مناطق بغداد بالتزامن مع انطلاق التظاهرات

أمن | 25-10-2019, 02:29 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

أفاد مصدر أمني، الجمعة (25 تشرين الاول 2019)، بأن القوات الأمنية انتشرت في عدد من مناطق بغداد بالتزامن مع انطلاق التظاهرات.

وقال المصدر، في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "القوت الأمنية بتشكيلاتها المختلفة انتشرت في عدد من مناطق بغداد بالتزامن مع انطلاق التظاهرات اليوم الجمعة".

وأضاف، أن "القوات الأمنية جيش وشرطة ارتدت العلم العراقي وشاحاً فوق دروعهم، وانتشارهم بشكل مكثف في مناطق بغداد المختلفة، هو لحماية المتظاهرين من أي خرق أمني".

وكان مئات من الاشخاص، قد خرجوا أمس الخميس، بتظاهرات واسعة في مراكز بغداد وميسان والديوانية وواسط وذي قار ، احتجاجا على الفساد، فيما كان موعد انطلاق التظاهرة هو يوم الجمعة المصادف (25 تشرين الاول 2019)، بعد عدد من الدعوات الى التظاهر التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكانت وزارة الداخلية، قد أصدرت الخميس (24 تشرين الاول 2019)، بياناً بشأن التظاهرات المقرر انطلاقها غداً الجمعة. وقال الناطق الرسمي للوزارة العميد خالد المحنا، في بيان تلقته (بغداد اليوم)، إن "أجهزة الوزارة ستدخل في حالة الانذار القصوى استعدادا لحماية تظاهرات الجمعة المقبلة وتأمين سبل حركة المواطنين وأمنهم وحماية المؤسسات والممتلكات العامة والخاصة".

وأضاف المحنا، أن "رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة ووزير الداخلية وجهوا القوات الامنية كافة بالتعامل المسؤول مع المتظاهرين وفق مبادئ حقوق الانسان والالتزام بالتوجيهات لحماية التظاهر السلمي وانه لا داعي للقلق من انطلاق التظاهرات بعد الدروس المستفادة من التظاهرات السابقة، فالأجهزة الامنية والمتظاهرين باتوا يقدرون الضرورة القصوى للحفاظ على سلمية التظاهر والاحتراز من اللجوء الى اي شكل من اشكال العنف".

وأشار الى أن "المواطنين لهم كامل الحق في التعبير عن آرائهم ومواقفهم وان مسؤولية القوى الامنية هي تامين التظاهرات والحفاظ على السلم الاهلي وحماية مصالح المواطنين وضمان انسيابية الحركة في بغداد والمدن".

ولفت الى أن "قوات حفظ القانون ستقوم بأداء هذه المسؤولية بالتعاون مع المواطنين حفظا للصالح العام، كما ان الجميع يبدي حرصا على السلم والاستقرار وتجاوز الاخطاء التي حصلت في التظاهرات السابقة لذا نهيب باهلنا المواطنين الكرام مزاولة نشاطاتهم العادية".