آخر الأخبار
أمير قطر: عدم التدخل لوقف العدوان الصهيوني على غزة فضيحة كبرى إجراءات القضاء ضد "الحركات الشاذة" في العراق.. ماذا بعد ومن الجهة المستهدفة؟ (تفاصيل) عراقجي: لم نستبعد أبداً الانتقام لهنية والمنطقة على شفا حرب واسعة بعد نزوح دام 10 سنوات.. بدء عودة أهالي "الخيلانية" في ديالى أردوغان: يجب دعم الخطوات الحاسمة التي يتخذها العراق لإعادة الإعمار

" حقوق " يدين استخدام العنف ضد المتظاهرين ويحذر من تعطل الحياة

سياسة | 5-10-2019, 07:44 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

دان مركز حقوق لحرية التعبير، اليوم السبت، ماتعرض له المتظاهرون من عنف استخدم فيه الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع في بغداد وعدد من محافظات الفرات الأوسط والجنوب، ما أدى إلى مقتل وإصابة المئات من المتظاهرين السلميين وعناصر القوات الأمنية.

وقال المركز في بيان إنه " يؤكد إن ماشهده خلال مراقبته الأحداث الأخيرة هو عملية قمع استخدمت فيها كل الوسائل المتوفرة لدى السلطات لإسكات المتظاهرين السلميين وإرجاعهم إلى منازلهم، بالرغم من مطالبهم المشروعة ".

وأضاف أنه " يطالب بتقديم من شاركوا بقتل وإصابة المتظاهرين إلى العدالة لينالوا جزائهم العادل، وتعويض ذوي الضحايا والجرحى ومنحهم الحقوق والامتيازات التي يستحقونها ".

وبين المركز إلى أن " الإجراءات التي فرضتها الحكومة، قد ساهمت بتعطيل الحياة وارتفاع الأسعار وتضاعفها وتأخر تسلم عدد من الموظفين والعاملين مستحقاتهم الشهرية، لتزامن موعد التظاهرات مع موعدها ".

وشدد المركز " على ضرورة تحمل الرئاسات الثلاث بمسؤوليتها في التعاطي مع مطالب المتظاهرين، والعمل على تحقيقها قبل انزلاق الأوضاع على مختلف المستويات في منحدر خطير ".