آخر الأخبار
معركة مصيرية لمحور المقاومة.. حقيقة تواجد قادة الفصائل العراقية في لبنان - عاجل النفط تفتح باب التقديم إلى معاهد التدريب النفطي حادث مزدوج.. زلزال بقوة 5.9 اعقبه تسونامي يضربان جزر اليابان أسعار الدولار والذهب في الأسواق المحلية بالعراق الإعلام الإيراني يؤكد كلام بزشكيان بشأن خفض التوتر مع إسرائيل

لافروف: سأزور العراق ’’سراً’’ مثلما يفعل الأمريكيون

سياسة | 28-09-2019, 02:15 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إنه سيزور العراق "سراً" مثلما فعل الأمريكيون"، في إشارة الى زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في رأس سنة 2019، فيما أشار الى أن قوات الأمن العراقية بحاجة إلى الدعم في مكافحة الإرهاب.

وقال لافروف، خلال مؤتمر صحفي عقد في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن زيارته المقررة إلى العراق: "لدينا علاقات جيدة للغاية مع العراق، وهناك تعاون جيد في العديد من المجالات، بما في ذلك مجال الاقتصاد والطاقة وكذلك تعزيز قدرات قوات الأمن العراقية التي ما زالت تحتاج إلى الدعم في مكافحة الإرهاب بعد أن تم توجيه ضربة قوية للإرهاب في العراق".

وأضاف، أن "بقايا هذه الأوكار الإرهابية تقوم أحياناً بأعمال إرهابية وما يصب في مصالح العراقيين نحن مستعدون لبحثه مع الأخذ بنظر الاعتبار مصالح شركاتنا بما فيها النفطية في المشاريع التي يمكن بحثها".

واردف: "أما فيما يتعلق بالوضع العام لزيارتي إلى العراق سأقوم بمثل ما يفعله الشركاء الأمريكيون فهم لا يعلنون عن زياراتهم للعراق وحيث يسألون فإنهم يتحدثون عن كل شيء، دعونا ننتظر لنرى".

وكان ترامب قد زار العراق، رفقة زوجته ميلانيا ترامب، للاحتفال مع الجنود الأميركان في 31 كانون الأول 2018، في زيارة سرية، لم يعلن عنها إلا بعد مغادرة ترامب للعراق.

وطلب حينها الرئيس الأمريكي من رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، أن يجري لقاء معه في قاعدة عين الأسد، لكن الأخير رفض، واكتفى باتصال هاتفي بينه وبين ترامب.

وأثارت الزيارة ردود أفعال واسعة، بعد أن قال سياسيون عراقيون، إن الرئيس الأمريكي لم يحترم السيادة العراقية، وقد دخل العراق وخرج منه دون أن يبلغ الحكومة بذلك.