آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

كواليس اجتماع الحزبين الكرديين بأربيل: الاتحاد منزعج من بارزاني والديمقراطي يعترض بشأن السليمانية

سياسة | 24-09-2019, 12:51 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان 

كشف عضو في الاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الثلاثاء، أبرز ما دار في اجتماع الأخير، مع الديمقراطي الكردستاني، أمس الاثنين، في مدينة أربيل.

وقال العضو الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "أعضاء الوفد الخاص بالاتحاد الوطني، أبلغوا الديمقراطي الكردستاني، خلال اجتماع أمس الإثنين، رسالة انزعاج كبير من طريقة إدارة رئيس حكومة الإقليم، مسرور بارزاني، وتحجيمه لدور النائب قوباد طالباني ووزراء الاتحاد الوطني، الأمر الذي يخالف الاتفاق الذي وقع بين الطرفين والخاص بتشكيل حكومة الإقليم".

وأضاف، أن "وفد الاتحاد أبدى انزعاجا كبيرا من قضية منع عضو مكتبه السياسي، محمود سنكاوي، من دخول مدينة أربيل وتعامل الديمقراطي مع المدينة على أنها مقاطعة تابعة له".

وطالب وفد الاتحاد بـ"عدم تكرار الحالة، لأن ذلك قد يشعل غضبا في أوساط جماهير الاتحاد في السليمانية، وتخرج تصرفات غير محسوبة مستقبلا".

وتابع، أن "الاتحاد الوطني طالب بتنفيذ الاتفاق الخاص بكركوك قبل انتخابات مجالس المحافظات، وعدم عقد الديمقراطي اتفاقيات مع الأطراف السياسية في بغداد تخص كركوك دون العودة اليه، كونه يمتلك ثقلاً شعبياً وسياسياً داخل المدينة".

وبحسب عضو الاتحاد الوطني، أبدى الديمقراطي الكردستاني، خلال الاجتماع "اعتراضه حول وجود مطالب من الاتحاد الوطني قدمت للحكومة العراقية بتخصيص موازنة منفصلة للسليمانية ضمن حصة إقليم كردستان موازنة عام 2020".

وعقد الحزبان الكردستانيان، أمس الإثنين، اجتماعا في أربيل، لمناقشة التوترات الأخيرة التي نشبت بينهما، على خلفية منع سيطرة اسايش الديمقراطي، عضو المكتب السياسي للاتحاد، محمود سنكاوي، من دخول المدينة.

وكان الحزبان الكردستانيان، قد اتفقا الخميس (11 تموز، 2019) على تسمية طيب جبار محافظاً لكركوك، إلا أن مفاوضات تنصيبه توقفت.