آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

عضو بالطاقة النيابية: التحقيقات بملف عقود نفط كردستان قد تكتمل خلال الإسبوعين المقبلين

سياسة | 24-09-2019, 11:24 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

رجح عضو لجنة النفط والطاقة النيابية، فالح الخزعلي، الثلاثاء، اكتمال التحقيق الخاص بالملفات النفطية وعقود النفط التي ابرمها اقليم كردستان، دون موافقة وزارة النفط، خلال الاسبوعين المقبلين.

وقال الخزعلي في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "اللجنة الفرعية المشكلة من لجنة الطاقة، والمتكونة من سبعة اعضاء باشرت اعمالها بجمع الملفات والمعلومات الخاصة عن كل الملفات النفطية المتعلقة باقليم كردستان".

واضاف ان "اللجنة ستعمل على اعداد التقرير خلال اسبوعين من تاريخ مباشرة عملها، وتسليمه الى رئاسة مجلس النواب من اجل عرضه في احد الجلسات لمناقشته وتحويله الى الجهات القضائية"، مبينا أن "هيأة النزاهة لاتخاف ما يلزم في حال ثبتت شبهات الفساد التي تحوم حول عقود النفط".

وكان عضو لجنة النفط والطاقة، النائب عن حركة التغيير غالب محمد، كشف الاحد الماضي، عن عزم لجنة تقصي الحقائق التي شكلها البرلمان العراقي لمعرفة صادرات كردستان، زيارة الإقليم الاثنين.

وقال محمد، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "اللجنة تضم 7 أعضاء بينهم أثنين من النواب الكرد داخل لجنة الطاقة وستزور الاقليم يوم الاثنين (أمس) للاطلاع على كافة الملفات المتعلقة بتصدير النفط".

وأضاف محمد، أن جدول اللجنة زيارة وزارة الثروات الطبيعية ووزارة المالية في اقليم كردستان والشركات النفطية داخل الاقليم بالإضافة الى شركة النفط الوطنية (سومو) ووزارة النفط الاتحادية لإنجاز التقرير الكامل بمدة اقصاها 14 يوما وتقديمه للبرلمان قبل بدء مناقشة موازنة عام 2020 لمعرفة حجم الصادرات النفطية من قبل الإقليم.

وكانت لجنة النفط والطاقة النيابية قد قررت، السبت الماضي، تشكيل لجنة لتقصي الحقائق بشأن صادرت نفط إقليم كردستان.

وقالت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب في بيان، إن "لجنة النفط والطاقة عقدت اجتماعها برئاسة النائب هيبت الحلبوسي وبحضور أعضاء اللجنة لمناقشة عدد من القضايا المهمة المتعلقة بقطاعي النفط والغاز"، مبينة أن "الاجتماع جرى خلاله مناقشة الدعوة الموجهة من قبل رئيس حكومة إقليم كردستان إلى لجنة النفط والطاقة، والقانونية، والمالية (النيابية)".

وشكلت لجنة النفط والطاقة النيابية "لجنة لتقصي الحقائق بشأن نفط الإقليم تضم سبعة نواب من اللجنة على أن تقدم تقريرها إلى رئاسة اللجنة خلال مدة اسبوعين من تشكيلها"، فيما ناقشت "كتاب وزارة النفط بخصوص انشاء وحدة هدرجة وتحسين مادة البنزين في محافظة كركوك والعقد المبرم مع الشركة المستثمرة فضلا عن حضور ممثلين عن اللجنة في اجتماع التسعيرة الخاص ببيع النفط الخام".