آخر الأخبار
استعداداً للحرب.. إسرائيل تعلن حالة الطوارئ القصوى وتمنح الجيش صلاحيات لمنع التجمعات كشف أسباب رائحة الكبريت في بغداد وتحذيرات من خطورتها السامرائي يدعو المجتمع الدولي لكف العدوان الصهيوني على لبنان الحكيم يدعو إلى مبادرة عاجلة في تقديم الإغاثة الإنسانية للشعب اللبناني تدوير النفايات.. مشاريع عراقية نحو بيئة نظيفة بتجارب 9 دول

بإشراك رؤساء الكتل.. محاولات للوصول الى اتفاق حول قانون المحكمة الاتحادية

سياسة | 24-09-2019, 03:51 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

كشف رئيس اللجنة القانونية النيابية، وعضو تحالف سائرون، محمد الغزي، الثلاثاء (24 أيلول 2019)، عن خطوة ستقدم عليها كتلته، في حال لم يتم التصويت على قانون المحكمة الاتحادية.

وقال الغزي في تصريح صحفي، إنه "في حال فشل مساعي رئاسة مجلس النواب واللجنة المصغرة هناك عدة خيارات ستلجأ إليها الكتلة، لحل مشكلة النقاط الخلافية، هي الذهاب بعرض كل المقترحات داخل مجلس النواب وحسمها بطريقة المفاضلة بالتصويت".

وأضاف، أن "الاجتماعات ما زالت مستمرة بين اعضاء لجنته لمراجعة ومناقشة بنود وفقرات مشروع قانون المحكمة الاتحادية"، مبينا أن اللجنة "قاربت على الانتهاء من تدقيق ومراجعة اغلب المواد المتفق عليها بين الكتل والمكونات".

وتابع الغزي أن "رئيس مجلس النواب اتفق مع اعضاء اللجنة القانونية على حسم المواد المتفق عليها كمرحلة اولى قبل التفكير بمناقشة المواد الخلافية التي سترحل إلى اجتماعات هيئة رئاسة البرلمان مع رؤساء الكتل"، مشيرا إلى أن "اللجنة القانونية النيابية شكلت لجنة مصغرة مكونة من اربعة من اعضائها ستشارك وتحضر في اجتماعات رئاسة المجلس ورؤساء الكتل السياسية لبحث المواد والنقاط الخلافية التي تعرقل تمرير قانون المحكمة الاتحادية منذ أربع دورات برلمانية".

واوضح النائب عن تحالف سائرون أن "المواد الخلافية الثلاث التي تعترض تمرير مشروع قانون المحكمة الاتحادية منها آلية اختيار وترشيح اعضاء المحكمة الاتحادية، وطريقة اتخاذ القرارات داخل المحكمة، وصلاحيات ومهام فقهاء الشريعة".