آخر الأخبار
الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية الداخلية تعلن نتائج جديدة لعملية فرض القانون في البتاوين جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب

ديالى ترجح دخول 10 آلاف زائر إيراني يوميًا من منفذ المنذرية الحدودي

محليات | 13-09-2019, 12:07 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

رجحت اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى، الجمعة، دخول  10 الاف زائر ايراني يوميا عبر معبر المنذرية الحدودي.

وقال رئيس اللجنة الامنية في مجلس ديالى صادق الحسيني، لـ(بغداد اليوم)، ان "دخول الزوار الايرانيين عبر معبر المنذرية الحدودي شرق ديالى سيأخذ ارتفاع تصاعدي وسيصل الى 10 الاف زائر يوميا في طريقهم صوب العتبات المقدسة".

واضاف الحسيني، ان "دخول الزوار الايرانيين يتم حاليا بقوافل تضم المئات من الزوار والاعداد في تزايد"، متوقعا ان "تكون الاعداد اكبر قبل حلول زيارة الأربعين".

وأشار الى ان "المسارات البرية من المنذرية صوب بغداد مؤمنة من قبل القوات الامنية والحشد الشعبي وهذا ما سيدفع الى زيادة اعداد الزائرين".

وقال عضو لجنة الامن والدفاع في البرلمان عبد الخالق العزاوي، في (7 أيلول 2019)، أن محافظة ديالى غير قادرة على التعامل مع الاعداد الكبيرة للإيرانيين القادمين لإداء مراسيم زيارة الاربعين.

وذكر العزاوي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "إيران ترغب بدخول مئات الالاف من مواطنيها عبر معبر المنذرية الحدودي مع العراق شرق ديالى، باعتباره الاقرب الى بغداد ومنها صوب العتبات المقدسة في كربلاء لإداء مراسيم زيارة الأربعين".

واضاف، أن "معبر المنذرية ليس لديه القدرة على إدخال اعداد كبيرة يومياً، إضافة الى أن الأوضاع الأمنية لا تسمح بذلك، ما يستلزم دعم بغداد لنا بقوات اضافية لتعزيز المناطق وزيادة قدرة المعبر من موظفين للتعامل مع ملف الجوازات بالإضافة الى وجود خطة كاملة لنقل الزوار بوسائل النقل المختلفة".

واشار العزاوي الى ان "ديالى غير قادرة على التعامل مع الاعداد الكبيرة للزوار، دون دعم بغداد وهذا امر لا يختلف عليه اثنان"، مؤكداً أن "توفر قوات اضافية داعمة للموقف الامني ضروري جدا لتأمين المسارات البرية التي تمتد لأكثر من 100 كم من المنذرية ووصولا الى حدود العاصمة".