آخر الأخبار
تحذير عسكري من عمليات الفصائل العراقية: إسرائيل قد تستخدم المسيرات لاغتيال بعض القادة - عاجل القبض على 17 متهما بقضايا مختلفة جنوبي بغداد التعليم تحدد الإجراءات المتعلقة بالحدود الدنيا للقبول في الدراسة المسائية وموعد التقديم السوداني يحث اليونسكو على التعاون مع القطاع الخاص في مجالي التربية والتعليم العالي طقس العراق.. الحرارة تتراجع بالوسط وفرصة لتساقط الأمطار بالشمال

لجنة برلمانية تحصر ترشيحات التربية بـ”ثلاث موصليات” وتحدد موعد تقديمها إلى عبد المهدي

سياسة | 12-09-2019, 08:05 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلنت لجنة التربية في البرلمان ، عن ترشيحها ثلاث شخصيات نسوية من محافظة نينوى، لحقيبة وزارة التربية.

وقال عضو اللجنة هوشيار قرداغ، لـ(بغداد اليوم)، ان "لجنة التربية البرلمانية، اتفقت على ترشيح ثلاث نساء من محافظة نينوى، وفق ضوابط محددة، ابرزها الكفاءة والمهنية والاستقلالية"، مؤكدا ان "الترشيحات تمت بعيداً عن تدخل الكتل السياسية، ومن خلال لجنة التربية البرلمانية حصراً".

وأضاف قرداغ انه "مع بداية الفصل التشريعي الجديد، سوف تجتمع لجنة التربية البرلمانية، من أجل تقديم المرشحات بشكل رسمي الى رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، لغرض الاطلاع على سيرهن الذاتية، واختيار واحدة منهن".

وكان النائب عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، قد كشف الخميس (29 اب 2019)، عن نية القوى السياسية حسم مرشح حقيبة التربية، خلال الفصل التشريعي الجديد، لمجلس النواب.

وقالت نصيف، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "القوى السياسية في تحالف البناء، ستتفق على عقد عملية تبادل مع رئيس المشروع العربي في العراق خميس الخنجر، لإعطائه وزارة أخرى غير التربية، لوجود قرار داخل مجلس النواب، بعدم تمرير مرشحي الخنجر، لوزارة التربية".

وبينت انه "لكسر هذا القرار فأن الحل المطروح هو ان تكون هناك عملية تبادل بأخذ التربية من الخنجر وإعطاءه وزارة اخرى"، مبينة أن "هناك بعض الوزراء مشمولين بإجراءات اجتثاث البعث، واخرين عليهم ملفات فساد، لذا من الممكن إقالتهم وجلب اخرين غيرهم".

وكان مجلس النواب، قد صوت الخميس (27 حزيران 2019)، على عدم منح ثقته لزاهدة عبدالله محمد العبيدي، وزيراً للتربية.

قبل ذلك صوت البرلمان في جلسته الـ(26) التي عقدها الاثنين (24 حزيران الجاري)، على وزراء الدفاع والداخلية والعدل، فيما رفض منح ثقته لمرشحة المشروع العربي لوزارة التربية، سفانة الحمداني واقال في الجلسة ذاتها شيماء الحيالي كوزيرة للتربية.