آخر الأخبار
مسؤول إيراني: إسرائيل قد تكون وراء اغتيال رئيسي عبر أحد أجهزة البيجر الجبهة التركمانية تعرب عن قلقها بشأن تعيين قائممقام جديد لطوز خورماتو صحف أجنبية تكشف: ايران لن ترد على إسرائيل وستكتفي بهذه الإجراءات المقاومة الإسلامية بالعراق: هاجمنا بسرب من الطائرات المسيرة غور الأردن في إسرائيل فلكيًا.. العراق يدخل الخريف وتوقعات بموسم مطري وموجات باردة

الدفاع تكشف سبب إحالة ضباط الى المحاكم العسكرية.. والامن النيابية تؤكد: بينهم رتب كبيرة

سياسة | 8-09-2019, 03:03 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشفت وزارة الدفاع، الاحد (8 أيلول 2019)، تفاصيل قرار وزيرها نجاح الشمري، احالة عدد من "الضباط الى المحاكم العسكرية، فيما أكدت لجنة الامن والدفاع النيابية، أن من بين هؤلاء الضباط "رتب كبيرة" في الجيش.

وقال الناطق باسم الوزارة، اللواء تحسين الخفاجي في تصريح صحفي، إن "وزير الدفاع نجاح الشمري كلف المفتش العام في الوزارة بإجراء تحقيقات بشأن المشاريع المتلكئة التي أشرتها تقارير عن نسب الإنجاز الحكومي"، مشيرا إلى أن "معطيات التحقيقات انتهت بإحالة عدد من الضباط إلى المحاكم العسكرية".

وأضاف أن "اللجان التحقيقية التي شكلها وزير الدفاع دونت أقوال كل المتهمين قبل إحالتهم إلى المحاكم العسكرية المختصة للتأكد من ثلاثة امور تخص اولاً المسؤولية عن عمليات تلكؤ في المشاريع ووجود فساد مالي ثانياً وإداري ثالثاً"، منوها إلى أن "أعدادهم كبيرة".

ورفض الخفاجي الحديث عن عدد هؤلاء الضباط المتهمين بالفساد المالي والإداري أو رتبهم العسكرية أو اسمائهم، وقال إن "الإدارة الجديدة لوزارة الدفاع بصدد فتح العديد من ملفات الفساد والمتعلقة بالتجهيز والتسليح وبمختلف القضايا لمكافحة عمليات الفساد في المؤسسة العسكرية".

بدوره أكد رئيس لجنة الأمن والدفاع النيابية، محمد رضا الحيدري، أن "من بين المحالين إلى المحاكم العسكرية المختصة رتب كبيرة في الجيش"، لافتا إلى أن "التحقيقات القضائية هي التي ستحدد المدانين".

ولفت الحيدري، الى أن "وزير الدفاع لديه نية بتحريك جميع ملفات الفساد في وزارة الدفاع"، مضيفا: "لولا وجود الفساد في وزارة الدفاع وقيادات العمليات لما سقطت محافظات مثل نينوى وصلاح الدين وديالى بيد تنظيمات داعش".

وكان وزير الدفاع، نجاح الشمري، قد أمر الخميس (5 أيلول 2019)، بإحالة عدد من الضباط والقادة الى المحاكم العسكرية بتهمة الفساد.

وذكرت وزارة الدفاع، في بيان مقتضب تلقته (بغداد اليوم)، إن "الوزير نجاح الشمري، أمر بإحالة عدد من الضباط والقادة الى المحاكم العسكرية المختصة بتهم تتعلق بالفساد" دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.