آخر الأخبار
مسؤول إيراني: إسرائيل قد تكون وراء اغتيال رئيسي عبر أحد أجهزة البيجر الجبهة التركمانية تعرب عن قلقها بشأن تعيين قائممقام جديد لطوز خورماتو صحف أجنبية تكشف: ايران لن ترد على إسرائيل وستكتفي بهذه الإجراءات المقاومة الإسلامية بالعراق: هاجمنا بسرب من الطائرات المسيرة غور الأردن في إسرائيل فلكيًا.. العراق يدخل الخريف وتوقعات بموسم مطري وموجات باردة

عضو بالامن النيابية يكشف ملفات الفياض في موسكو ويؤكد: لم تتضمن حديثا عن صفقات تسليح

سياسة | 8-09-2019, 04:32 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أكد عضو لجنة الامن والدفاع النيابية عباس صروط، الاحد 8 أيلول 2019، أن رئيس جهاز الأمن الوطني فالح الفياض "لم يناقش" ملف التسليح مع المسؤولين الروس خلال زيارته الحالية لموسكو.

وقال صروط في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "زيارة الفياض الى روسيا واحدة من الزيارات المهمة في هذه الفترة نظرا لما تمر به من المنطقة من ظرف أمني غير مستقر، وقد ركزّت على تبادل المعلومات الأمنية وبحث ملف مكافحة الإرهاب في العراق والمنطقة"، مؤكدا أن "الزيارة خلت من الحديث عن صفقات أسلحة باعتبار أن وفد فالح الفياض خلا من المختصين في قضايا التسليح".

ورجح عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية "مناقشة الفياض  مع المسؤولين الروس للتداعيات الأخيرة التي واجهها العراق"، مشيرا إلى أن "الحاجة أصبحت اليوم ملحة لتسليح القوات العراقية بأحدث الأسلحة المتطورة من روسيا أو غيرها من الدول".

ويتواجد رئيس جهاز الأمن الوطني وهيأة الحشد الشعبي فالح الفياض حاليا في روسيا ضمن زيارة رسمية بدأها الأسبوع الماضي، والتقى حتى الآن أمين عام مجلس الأمن القومي لروسيا نيكولاي باتروشيف، وبحث معه العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وجهود مكافحة الإرهاب، كما التقى مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرنتييف ونائب وزير الخارجية سيرغي فيرشينين وبحثا "مهام تحقيق الاستقرار والأمن المستدامين في منطقة الشرق الأوسط" وفق بيانات رسمية.

وجاءت الزيارة بعد تردد أنباءً، غير مؤكدة رسمياً، عن تكليف الحكومة العراقية للفياض بتقديم شكوى لدى مجلس الأمن الدولي ضد إسرائيل التي اتهمها الحشد بالوقوف خلف الهجمات المجهولة التي استهدفت مقار ومخازن أسلحة تابعة له في مناطق متفرقة من العراق، الشهر الماضي.