آخر الأخبار
مسؤول إيراني: إسرائيل قد تكون وراء اغتيال رئيسي عبر أحد أجهزة البيجر الجبهة التركمانية تعرب عن قلقها بشأن تعيين قائممقام جديد لطوز خورماتو صحف أجنبية تكشف: ايران لن ترد على إسرائيل وستكتفي بهذه الإجراءات المقاومة الإسلامية بالعراق: هاجمنا بسرب من الطائرات المسيرة غور الأردن في إسرائيل فلكيًا.. العراق يدخل الخريف وتوقعات بموسم مطري وموجات باردة

مقترح نيابي لتحقيق العدالة الاجتماعية بين الزوج والزوجة في حالات الطلاق

محليات | 6-09-2019, 13:08 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو مجلس النواب كاظم الحمامي، الجمعة، عن عزمه تقديم مقترح نيابي لالغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل بتعديلاته على المادة (٥٧) من قانون الأحوال الشخصية والخاص بتحقيق العدالة بين الزوج والزوجة.

وقال مكتب الحمامي الإعلامي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "استجابة للضرورة التشريعية التي تقضي بإنصاف شريحة كبيرة من الآباء، وتلبية للمناشدة التي اطلقها المستشار القانوني والمحامي (محمد مجيد رسن الساعدي) بإلغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل المتعلقة بالتعديلات الواردة على المادة (٥٧) من قانون الأحوال الشخصية، والتي تمنع الآباء من حضانة ابنائهم بحقوق متساوية مع الأمهات نتيجة حالات الطلاق".

وأضاف أن "النائب (كاظم فنجان الحمامي) أبدى تضامنه مع هذا المطلب العادل، وسوف يتم يرفعه بدوره كمشروع مسودة قانون بالتعديلات المطلوبة الى مجلس النواب العراقي لالغاء قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل بتعديلاته على المادة (٥٧) من قانون الأحوال الشخصية".

ونقل البيان، عن الحمامي قوله "للأسرة قيمتها الكبيرة في المجتمع، وبمجرد تفككها تنهار دعائم الزوجية، ويتعرض الصغار لتبعات الطلاق، الذي يتسبب في تشتتهم بين حضانة الأم أو الأب، أو من يصبح مؤهلاً لهذا الأمر، فضلاً عن أن عامل الانتقام من أحد الطرفين، قد يغرس في الطفل الكراهية للطرف الذي لم يتمكن من الحصول على حق الحضانة".

وتابع الحمامي، "من هنا يفترض أن تضع قوانين الأحوال الشخصية حداً للكثير من الإشكاليات الخلافية، خصوصاً إذا لم يكن حق الرعاية مكفولاً بالاتفاق بعد الانفصال".