آخر الأخبار
لماذا يلجأ الكرد الى المحكمة الاتحادية لحل مشاكل الاقليم؟ اللجنة المالية "لاتعرف شيئا عن جداول الموازنة" طهران: استدعاء القائم بأعمال سفارة استراليا روسيا تعلن عن خدمات سياحية خاصة للمسلمين الضباط "شركاء إجباريون" لأصحاب المتاجر.. اعتصام الشاحنات يفضح "سيطرات الاتاوات"

نائب عن سائرون يتحدث عن ’’طامة كبرى’’ و ’’عامل تخريبي’’ يسمحان باستمرار خرق اجواء العراق

سياسة | 3-09-2019, 08:40 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

أكد النائب عن تحالف سائرون، صباح العكيلي، الثلاثاء (03 ايلول 2019)، أن كل ما يتعرض له العراق من خروقات أمنية، سببه الاتفاقية الامنية بين العراق وواشنطن.

وقال العكيلي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "كتلة سائرون تقدمت بطلب إلى رئاسة مجلس النواب لإلغاء الاتفاقية الامنية بين العراق والولايات المتحدة، او تعديلها، إلا أن المجلس لم يتعاطى معها حتى هذه اللحظة، الامر الذي قد يدفع اعضاء اللجنة لتفعيل الطلب مع بداية الفصل التشريعي الجديد".

وأضاف أن "الاجواء العراقية، حتى اللحظة ما زالت تحت سيطرة الجانب الأمريكي وهذه طامة كبرى، لا بد من ايجاد حلول سريعة لها"، لافتا إلى أن "كل ما تتعرض له الاجواء العراقية من خروقات سببه هذه الاتفاقية الامنية".

ودعا العكيلي إلى "ضرورة سحب الاجواء العراقية من رقابة الجانب الامريكي، لأن هذا الامر جزء من العامل التخريبي الذي تتعرض له البلاد عبر الخروقات المستمرة".

وكان رئيس كتلة صادقون (الجناح السياسي لحركة عصائب اهل الحق) عدنان فيحان، دعا الاثنين (26 آب 2019)، لإلغاء الاتفاقية الامنية مع أميركا.

وقال فيحان، عبر تغريدة على منصة تويتر: "قلنا إنها اتفاقية لن تنفع العراق وجاء يوم (10/6/2014) ليبرهن صحة ما قلنا"، مبينا أنه "في ظل هذه الاتفاقية احتلت داعش أكثر من نصف العراق".

وأكمل متحدثاً عن ادلته بضعف الاتفاقية: " حدث انهيار للجيش والقوات الأمنية التي دربتها وجهزتها أمريكا وخسرنا مليارات الدولارات"، مضيفا ان "المئات من أبناء العراق اعدموا بشكل جماعي، في جريمة العصر (سبايكر)".

وتابع: "خرق الاتراك السيادة العراقية، وإقامة معسكر في بعشيقة، وقصف مقرات ومخازن سلاح الحشد الشعبي سبب اخر لضعف هذه الاتفاقية".

ورأى فيحان: " كل هذا ولا زال البعض يبرر بقاء الاتفاقية ويدافع عنها كأنها المنقذ للعراق"، واصفا إياهم "بالنعامة".