آخر الأخبار
من هو وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان؟ بعد رحيل رئيسي.. ماهو مصير السلطة في إيران؟ اعلان وفاة الرئيس الايراني رسميا تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي

نائب بالفتح: فتوى الحائري تعضد هذه الفتوى للمرجع السيستاني

سياسة | 30-08-2019, 06:22 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص

قال النائب عن تحالف "الفتح"، فالح الخزعلي، الجمعة (30 اب 2019)، إن فتوى المرجع الديني كاظم الحائري، بشأن اخراج القوات الامريكية من العراق تتعاضد مع فتوى الجهاد الكفائي التي أطلقها المرجع علي السيستاني.

وذكر الخزعلي في حديث لـ (بغداد اليوم)، أن "العراق استطاع أن يستعيد قوته ومكانته في المنطقة، بفضل فتوى الجهاد الكفائي التي كسرت شوكت الإرهاب، عبر القضاء على تنظيم داعش وافشال مخططاته في البلاد".

وأضاف، أن "الفتوى التي أطلقها الحائري بشأن اخراج القوات الامريكية من البلاد، تتعاضد مع فتوى المرجع السيستاني"، مؤكداً أن "العراق تحرر بسلاح عراقي دون مساعدة خارجية".

وكان المرجع الديني، كاظم الحائري، قد عد، الجمعة (23 آب 2019)، بقاء القوات الامريكية في العراق، وتحت أيّ عنوان كان، "حرام شرعا"، فيما رأى أنه لا خيار سوى استمرار الدفاع والمقاومة.

وقال الحائري في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "أعلن ـ من موقع المسؤوليّة الشرعيّة ـ عن حرمة إبقاء أيّ قوّة عسكرية أمريكيّة وما شابهها، وتحت أيّ عنوان كان: من تدريب ومشورة عسكريّين، أو ذريعة مكافحة الإرهاب الذي هم أهله وحاضنته!".

وأضاف: "على رجالنا الغيارى في القوّات المسلّحة مواصلة الدفاع الشريف والمشروع عن بيضة الإسلام، وحرمات البلد وكرامته تجاه أيّ تعدٍ على أرضه أو سمائه أو مقرّات قوّاته الباسلة، فخياركم الوحيد ـ يا أبنائي ـ هو المقاومة والدفاع، ومواجهة العدوّ الذي بات ذليلاً منكسراً بالدرجة التي لم يستطع فيها طاغيته (ترامب) في الأمس من دخول أرضكم بشكله المعلن".

وجاء ذلك، بعد أن تعرضت مقار ومخازن اسلحة تابعة للحشد الشعبي إلى انفجارات غامضة في مناطق مختلفة، مؤخرا، أدت إلى مقتل وإصابة العشرات، واتهم نائب رئيس هيأة الحشد أبو مهدي المهندس الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بالوقوف خلفها، قبل أن يصدر رئيس الهيأة فالح الفياض بيانا أكد فيه أن تصريحات المهندس "لاتمثل الموقف الرسمي للحشد".