آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

نائب عن الفتح بشأن فتوى الحائري: سنترجمها على أرض الواقع لإخراج القوات الأجنبية

سياسة | 29-08-2019, 17:33 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
كشف النائب عن تحالف الفتح، فالح الخزعلي، الخميس (29 اب 2019)، عن كيفية تطبيق فتوى المرجع الديني كاظم الحائري، ضد التواجد الأميركي في العراق، و"حرمة بقاءه".
وقال الخزعلي، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إن "فتوى الحائري سوف نترجمها على أرض الواقع، من خلال تمكين القوات الأمنية من خلال موازنة 2020، لشراء الرادارات ومنظومات الدفاع الجوي المتطورة والاسلحة، التي تمنع التهديدات الخطيرة الخارجية، وتمكين القوات الأمنية والحشد الشعبي لتعزيز الانتصارات والحفاظ على المكتسبات".
وأضاف الخزعلي، "كما سيكون لنا توجه من أجل تشريع قانون اخراج القوات الأجنبية من الاراضي العراقية"، مؤكداً "العزم على تشريع هذا القانون بقوة من بدء اعمال الفصل التشريعي الجديد لمجلس النواب".
وكان المرجع الديني، كاظم الحائري، قد عد، الجمعة (23 آب 2019)، أن بقاء القوات الامريكية في العراق، وتحت أيّ عنوان كان، "حرام شرعا"، فيما رأى أنه لا خيار سوى استمرار الدفاع والمقاومة.
وقال الحائري في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "أعلن ـ من موقع المسؤوليّة الشرعيّة ـ عن حرمة إبقاء أيّ قوّة عسكرية أمريكيّة وما شابهها، وتحت أيّ عنوان كان: من تدريب ومشورة عسكريّين، أو ذريعة مكافحة الإرهاب الذي هم أهله وحاضنته!".
وأضاف: "على رجالنا الغيارى في القوّات المسلّحة مواصلة الدفاع الشريف والمشروع عن بيضة الإسلام، وحرمات البلد وكرامته تجاه أيّ تعدٍ على أرضه أو سمائه أو مقرّات قوّاته الباسلة، فخياركم الوحيد ـ يا أبنائي ـ هو المقاومة والدفاع، ومواجهة العدوّ الذي بات ذليلاً منكسراً بالدرجة التي لم يستطع فيها طاغيته (ترامب) في الأمس من دخول أرضكم بشكله المعلن".
وجاء ذلك، بعد أن تعرضت مقار ومخازن اسلحة تابعة للحشد الشعبي إلى انفجارات غامضة في مناطق مختلفة، مؤخرا، أدت إلى مقتل وإصابة العشرات، واتهم نائب رئيس هيأة الحشد أبو مهدي المهندس الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بالوقوف خلفها، قبل أن يصدر رئيس الهيأة فالح الفياض بيانا أكد فيه أن تصريحات المهندس "لاتمثل الموقف الرسمي للحشد".