آخر الأخبار
اليكتي يكشف عن موعد انطلاق الحملات الانتخابية في كردستان معهد دبي القضائي ومحكمة التركات يحتفيان بتخريج أول دفعة من دبلوم أوصياء التركات إجراءات مكافحة التطرف على طاولة القاضي زيدان و مستشار الأمن القومي القضاء: لا صحة لاختزال تعديل الأحوال الشخصية على تزويج القاصرات وسلب الحضانة من الأم رئيس هيئة الإعلام والاتصالات يمثل العراق في قمة المستقبل بالأمم المتحدة في نيويورك

النجيفي يحذر من إنعكاسات نشر لوحات ’’الموت لاميركا واسرائيل’’ في شوارع بغداد

سياسة | 29-08-2019, 04:14 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

حذر القيادي في تحالف القرار اثيل النجيفي، الخميس،‏29‏/08‏/2019، من انعكاسات سلبية، نتيجة لوحات وضعت في شوارع بغداد، كُتب عليها الموت لامريكا واسرائيل.

وقال النجيفي في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "اللوحات التي وضعت في شوارع بغداد والتي كتب عليها الموت لامريكا واسرائيل تشير إلى عدم قدرة الحكومة العراقية على ضبط الجهات الموالية لإيران، وان تلك الجهات تريد جر الشعب العراقي إلى صراع دولي لصالح ايران".

وأشار إلى، أن "رفع لوحات في شوارع بغداد توالي ايران وتتمنى الموت لاميركا، بالاضافة الى التصريحات الاعلامية المعادية لواشنطن، أمر يضعف موقف الحكومة العراقية أمام المجتمع الدولي"، مبينا أن "الحكومة يجب أن تقف على الحياد في هذا الصراع".

وبين، أن "هذه الجهات تسعى لجر العراق ليكون ساحة المعركة الخارجية لإيران، وهذا مدخل خطير جدا على مستقبل العراق وأمنه".

وانتشرت في شوارع بغداد في الساعات الماضية لوحات في عدة تقاطعات وشوارع رئيسية احتوت عبارات من بينها "الموت لاميركا واسرائيل".

ويأتي هذا العمل بالتزامن مع اتهام قيادات في الحشد اسرائيل بقصف 5 مواقع تابعة له ها العام.

واتهم القيادي في دولة القانون، محمد الصيهود، الخميس (22 آب 2019)، الولايات المتحدة بالوقوف خلف تفجير مخازن العتاد التابعة للحشد الشعبي، مبينا أن اكبر دليل على ذلك عدم كشف الولايات المتحدة عن الجهة الفاعلة.

وقال الصيهود في حديث لـ(بغداد اليوم)، إنه "لا يختلف اثنان على أن الولايات المتحدة الأمريكية، هي من تقف خلف قصف مقرات ومخازن اسلحة الحشد الشعبي في العراق"، مبينا أن "الدليل على ذلك عدم كشفها للجهة التي قامت بقصف المعسكرات، خصوصا وأن الاجواء العراقية تحت سيطرتها".

وأضاف أن "الولايات المتحدة قادرة على كشف الجهة القاصفة، لكنها لن تفعل لأنها هي من تقف خلف القصف"، مشيرا إلى أن "الطائرات الاسرائلية شاركت بالقصف وبحماية الامريكان، وهذا الشيء واضح ولا يحتاج النقاش فيه".

وطالب زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، الخميس، 22 آب، 2019، الحكومة بالإسراع بالكشف عن الجهات الخارجية المتورطة باستهداف مقار الحشد الشعبي.

وذكر المالكي في بيان تلقته (بغداد اليوم)، "نجدد المطالبة بالإسراع في التحقيقات والإجراءت اللازمة التي من شأنها تحديد الجهات الخارجية المعادية التي تقف خلف التفجيرات المتلاحقة التي استهدفت مقرات ومخازن الاسلحة التابعة لقوات الحشد الشعبي والأجهزة العسكرية في مناطق مختلفة من العراق، وإطلاع الرأي العام عليها".

وبين أن "إعلان الحكومة عن الجهات التي تقف خلف هذه التفجيرات سيساعد في إلزام جميع القوى الشعبية والسياسية المشاركة في العملية السياسية بتحمل مسؤوليتها في مساندة الحكومة والقوات الامنية في الدفاع عن سيادة العراق والمصالح العليا للشعب العراقي".

ودعا المالكي، "الحكومة الى تعزيز قدرات قواتنا المسلحة الدفاعية لمواجهة التحديات التي تهدد سيادة وامن وسماء العراق".

وكان نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، ابو مهدي المهندس، قد اتهم الأربعاء (21 اب 2019)، الأميركان بـ "ادخال" أربع طائرات إسرائيلية مسيرة لاستهداف مقرات عسكرية عراقية، وفيما حملت القوات الأميركية مسؤولية ما يحدث من استهداف لمقرات الحشد الشعبي، هددت بالدفاع عن تلك المقرات بالأسلحة الموجودة وأسلحة "أكثر تطورا".