آخر الأخبار
السجن المؤبد بحق 5 متهمين بتعاطي وتجارة المخدرات مصدر لـ"بغداد اليوم": 51 قتيلاً و20 جريحاً جراء انفجار منجم للفحم في إيران - عاجل مع بدء دوام المدارس والجامعات.. بغداد تشهد زخما مرورياً أسعار الدولار والذهب في الأسواق المحلية ببغداد رئيس الجمهورية يؤكد التزام العراق بتفعيل توصيات اتفاق باريس لتحقيق استدامة بيئية وصحية

الولائي: لو اردنا رداً فرديا لأرسلنا طائرات تستهدف السفارة والقوات الأميركية

سياسة | 28-08-2019, 14:12 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد 

قال الأمين العام لـ"كتائب سيد الشهداء"، أبو الاء الولائي، اليوم الاربعاء، أن الكتائب لو أرادت الرد بشكل فردي على استهداف مقرات الحشد الشعبي، لكانت قد أرسلت طائرات تستهدف السفارة الأميركية في بغداد.

وذكر أبو الاء الولائي، خلال برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة" وتابعته (بغداد اليوم)، إنه "لو أردنا رداً فردياً على عمليات الاسهداف الأخيرة، لأرسلنا طائرات تستهدف سفارة واشنطن في بغداد والقوات الأميركية"، مشيراً إلى أنه يؤيد "الاتجاه نحو مجلس الأمن، واجراءات الحكومة حول الاعتداءات التي طالت الحشد الشعبي".

وأضاف الولائي، أن "حوادث استهداف الحشد الشعبي، وفي حال تكررت، فإن الحكومة ستفقد رصيدها بالشارع العراقي"، مرجحاً بذات الوقت أن "تتكرر الهجمات ضد الحشد".

وكان القيادي في الحشد الشعبي، محمد البصري، قد كشف الإثنين (26 آب الجاري) عن تكليف رئيس هيأة الحشد الشعبي فالح الفياض، بادارة ملف تقديم العراق شكوى لدى مجلس الأمن والدولي والامم المتحدة، لإدانة اسرائيل بالوقوف خلف قصف مقرات الحشد في العراق.

وقال البصري، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الحكومة العراقية، تعمل بحكمة وتحاول ان تستند بالأدلة على الاستهداف، ثم تتجه بالطرق الدبلوماسية نحو مجلس الامن الدولي والامم المتحدة، لتقديم شكوى على من يثبت تورطه بقصف مقرات الحشد الشعبي".

وأضاف، أن "الفياض مكلف بإدارة ملف تقديم العراق شكوى لمجلس الامن الدولي والامم المتحدة، ضد إسرائيل، كونه مستشار الامن الوطني، ورئيس هيأة الحشد الشعبي، وهو صاحب خبرة، ويعرف من أين تؤكل الكتف في هذه القضايا".

وتشهد المنطقة تصعيدا خطيرا، على خلفية تعرض مقرات عسكرية ومستودعات أسلحة تابعة للحشد الشعبي للتفجير، اتهم الأخير إسرائيل والولايات المتحدة بالضلوع فيها، فيما نفى البنتاغون، الأربعاء (21 اب 2019)، تورط الولايات المتحدة بذلك.

وجددت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، الثلاثاء (27 اب 2019)، نفيها لأي دور للولايات المتحدة في تفجيرات مستودعات الحشد الشعبي في العراق، مؤكدة أن جميع الاتهامات لها بهذا الصدد باطلة.

واعلنت قوات الحشد الشعبي في وقت سابق، أنها تعرضت لقصف قرب الحدود مع سوريا تم من قبل طائرات مسيرة إسرائيلية بدعم أمريكي، وأسفر عن مقتل اثنين من مقاتلي الحشد وإصابة آخر في قصف بطائرتين مسيرتين مجهولتين استهدفتا نقطة ثابتة للواء 45 التابع للحشد في قضاء القائم بمحافظة الأنبار على الحدود مع سوريا.

وكان نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس، قد اتهم الاربعاء (21 آب 2019)، القوات الأميركية بإدخال طائرات إسرائيلية لاستهداف مقرات الحشد العسكرية داخل البلاد.