آخر الأخبار
السجن المؤبد بحق 5 متهمين بتعاطي وتجارة المخدرات مصدر لـ"بغداد اليوم": 51 قتيلاً و20 جريحاً جراء انفجار منجم للفحم في إيران - عاجل مع بدء دوام المدارس والجامعات.. بغداد تشهد زخما مرورياً أسعار الدولار والذهب في الأسواق المحلية ببغداد رئيس الجمهورية يؤكد التزام العراق بتفعيل توصيات اتفاق باريس لتحقيق استدامة بيئية وصحية

تقرير بريطاني يتحدث عن ’’تورط’’ السعودية باستهداف مخازن الحشد.. السبهان وضع حجر الهجمات الأساس

سياسة | 28-08-2019, 05:05 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

ذكرت صحيفة بريطانية، في تقرير نشرته، الأربعاء (28 اب 2019)، أن الهجمات الأخيرة التي تعرضت لها قوات "الحشد الشعبي" في العراق، وألمحت "إسرائيل" إلى وقوفها خلفها، انطلقت من قوات عسكرية في سوريا، بدعم وتمويل من السلطات السعودية.

وأوضحت "ميدل ايست آي"، في تقريرها، أن "أجهزة المخابرات العراقية تشتبه في أن 5 هجمات حديثة بطائرات بدون طيار على القوات شبه العسكرية العراقية شنت من قواعد تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية، التي تشكل الوحدات الكردية المكون الأبرز لها، وتتلقى دعماً مالياً من السعودية".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عراقي قالت انه مطلع على أحدث إحاطة إعلامية من أجهزة الأمن في بغداد، قوله: إن "الهجمات نفذتها إسرائيل من مناطق قوات سوريا الديمقراطية بتمويل ودعم من السعوديين".

واشار المسؤول، إلى أن "خطة ضرب قوات الحشد في العراق قد وضعت عندما زار ثامر السبهان، وزير الدولة السعودي لشؤون الخليج العربي، شمال شرق سوريا الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية في حزيران الماضي."

وأضاف أن "السبهان، المقرب من ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، قد وضع الأساس لهذه العملية من خلال دفع الأموال لقوات سوريا الديمقراطية مقابل استخدام قاعدتهم كنقطة انطلاق للضربات".

وبحسب المسؤول العراقي، فقد استخدم شمال سوريا لشن الهجمات على الحشد الشعبي: "لأن الطائرات الإسرائيلية بدون طيار لا تمتلك القدرة على الوصول لمدى بعيد تستطيع من خلاله ضرب أهداف الحشد الشعبي"، مؤكداً أن "أفراداً إسرائيليين قاموا بالتحكم في الطائرات من القواعد التي تسيطر عليها قوات سوريا الديمقراطية".

وفي حزيران الماضي، كشفت تقارير إعلامية أن الوزير السعودي ثامر السبهان التقى وجهاء في العشائر العربية والكردية بمحافظة دير الزور شرقي سوريا بهدف تقديم دعم إضافي لـ"قوات سوريا الديمقراطية".

وأكدت قناة "الجزيرة" آنذاك أن السبهان عرض خلال زيارته تقديم دعم مالي وسياسي لأهالي المنطقة مقابل انخراطهم بصورة أوسع ضمن تشكيلات "سوريا الديمقراطية" عسكرياً وسياسياً.

المصدر: الخليج اونلاين