آخر الأخبار
السجن المؤبد بحق 5 متهمين بتعاطي وتجارة المخدرات مصدر لـ"بغداد اليوم": 51 قتيلاً و20 جريحاً جراء انفجار منجم للفحم في إيران - عاجل مع بدء دوام المدارس والجامعات.. بغداد تشهد زخما مرورياً أسعار الدولار والذهب في الأسواق المحلية ببغداد رئيس الجمهورية يؤكد التزام العراق بتفعيل توصيات اتفاق باريس لتحقيق استدامة بيئية وصحية

نائب قائد قوات التحالف الدولي: قرار الحكومة العراقية بشأن رخصة الطيران لن يؤثر علينا

أمن | 27-08-2019, 14:04 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أكد كرستوفر ديكا، نائب قائد قوات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم داعش، اليوم الثلاثاء، أن قرار بغداد بشأن رخصة الطيران في الأجواء العراقية لن يؤثر على عمل التحالف، "الذي التزم بالقرار"، فيما أشار إلى أن داعش يمر حاليا بمرحلة انتقالية.

وقال غيكا خلال مشاركته في برنامج "وجهة نظر" الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على قناة "دجلة الفضائية" وتابعته (بغداد اليوم)، إن "قرار الحكومة العراقية بشأن رخصة الطيران لن يؤثر علينا، ونحن نلتزم بقرارات الحكومة، لأننا متواجدين في البلاد بطلب ودعوة منها".

وأضاف، أن "تنظيم داعش يمر حاليا في فترة ووضع انتقالي، فمنهجه قبل 7 سنوات كان يتمثل بالسيطرة على الأراضي، اما الآن فهو يعمل كخلايا تمرد تحت الأرض"، مؤكدا ان "التحالف الدولي سيتسمر بدعم قوات الامن العراقية حتى انهاء خطر التنظيم الإرهابي".

وأشار نائب قوات التحالف الدولي إلى "صعوبة وضع جدول زمني لانهاء عمل التحالف في العراق، كون هذه المسألة معتمدة بشكل أساس على قدرات القوات العراقية التي نقدم لها الدعم والاسناد والتدريب لهزيمة داعش"، لافتا إلى "القوات العراقية التي تمسك حاليا بالشريط الحدودي مع سوريا قوات متمكنة وتلقت تدريبات من قوات التحالف، الذي يقدم لها الدعم والمشورة في كيفية استخدام الطلعات الجوية والعمليات الاستخبارية لحماية تلك المنطقة".

وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي قد وجه، الخميس 15 آب الجاري، بالغاء كافة الموافقات الخاصة بالطيران "الاستطلاع المسلح والطائرات المقاتلة والمروحية، والطائرات المسيرة بكل أنواعها" في الاجواء العراقية، فيما قرر حصر الموافقات به أو من يخوله، وذلك على خلفية تعرض مقار ومخازن أسلحة تابعة للحشد العشبي إلى انفجارات، أدت لمقتل وإصابة العشرات. وقال الحشد إنها حصلت نتيجة هجمات نفذتها طائرات مسيرة إسرائيلية "سهلت واشنطن عملها"، في مقابل نفي أميركي.