آخر الأخبار
دوري نجوم العراق..أربع مواجهات اليوم في ختام الجولة الأولى تعليق سياسي بشأن أضرار تعطيل عمل مجلس نينوى: ترك آثاراً سلبية ارتفاع حصيلة الغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت الجنوبية القبض على متهم محكوم غيابيا وآخر بتزييف العملة في بغداد طقس العراق.. أمطار وارتفاع طفيف بدرجات الحرارة

هل يستطيع الحشد الشعبي الرد على إسرائيل؟.. خبير عسكري يوضح

أمن | 26-08-2019, 15:23 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

رأى الخبير العسكري مؤيد الجحيشي، الاثنين (26 اب 2019، ان حوادث قصف مقار ومخازن أسلحة الحشد الشعبي، مؤخرا، "كشفت" عدم إمتلاك الحشد أسلحة استراتيجية "أو حتى صواريخ".

وقال الجحيشي لـ(بغداد اليوم)، إن "الحشد الشعبي لايملك أية طريقة للرد على إسرائيل أو أمريكا، المتورطتان بقصف مقاره ومخازن أسلحته، حسب قول قادة الحشد والفصائل"، عادا أن "هذه الاحداث كشفت أن الحشد الشعبي لايملك أية أسلحة استراتيجة أو حتى صواريخ قريبة المدى، فكل الذي يملكه أسلحة متوسطة وخفيفة لقتال الشوارع".

وأضاف الخبير العسكري، أن "أية تهديدات بقصف اسرائيل أو أمريكا ومصالحها، هي مجرد تصريحات اعلامية، لا يمكن تطبيقها على أرض الواقع، وإلا فأن القواعد الأميركية موجودة في الاراضي العراقية، ومن لديه القدرة على قصفها فليفعل".

وكانت طائرة مسيرة، قال الحشد الشعبي إنها اسرائيلة، قد استهدفت، يوم الاحد 25 اب 2019، عجلة يستقلها قائد ميداني في الحشد بالقائم في محافظة الانبار ما اسفر عن مقتله وإصابة مقاتل آخر كان برفقته، وجاء ذلك بعد سلسلة هجمات على مقار ومخازن أسلحة تابعة للحشد في مناطق مختلفة، أدت إلى مقتل وإصابة العشرات ووقوع خسائر مادية.

وفي وقت سابق من الاثنين، عقدت الرئاسات الثلاث اجتماعا مع قيادات في الحشد الشعبي لبحث هذه الهجمات، وأكدوا أن العراق سيتخذ من خلال الحكومة وعبر جميع القنوات الفاعلة والمنظمات الدولية والإقليمية "كافة الإجراءات التي من شأنها ردع المعتدين والدفاع عن العراق وأمنه وسيادته على أراضيه".

واتهم نائب رئيس هيأة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، الأربعاء الماضي، الولايات المتحدة وإسرائيل بالوقوف خلف سلسلة الهجمات تلك، وتوعد بالرد عليها في حال تكرارها مستقبلا، قبل أن تنفي واشنطن اتهاماته، ويؤكد رئيس الهيأة فالح الفياض أن "تصريحات المهندس لاتمثل الموقف الرسمي للحشد الشعبي".