آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

هل اتفق العراق وايران على التعاون لمواجهة الضربات الاسرائيلية ضد معسكرات الحشد

سياسة | 25-08-2019, 07:43 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

علق النائب عن تحالف الفتح فاضل الفتلاوي، الأحد، 25 آب، 2019، على انباء تحدثت عن وجود اتفاق بين ايران والعراق لنشر منظومات دفاع جوي متطورة لمواجهة الضربات الاسرائيلية، على مقرات ومخازن اسلحة الحشد الشعبي.

وقال الفتلاوي، لـ(بغداد اليوم)، إنه "لا يمكن نفي او تأكيد أي معلومة بشأن نشر منظومات دفاع جوي ايراني، فوق مخازن عتاد الحشد الشعبي في العراق، لمنعها من الاستهداف"، مبينا أن "هكذا اتفاقات من اختصاص القيادة العسكرية العليا في البلاد".

ودعا، "الحكومة الى الاسراع بشراء منظومات دفاع جوية متطورة من اي دولة كانت، من أجل حفظ سيادة العراق ومنع اي تجاوزات واعتداءات خارجية".

وكان موقع المونيتور الاميركي، نقل عن وزير الدفاع الإيراني أمير حاتمي، قوله: أن "تحصين القوة الدفاعية للعراق هو أحد الاستراتيجيات الرئيسية لجمهورية إيران".
وأضاف حاتمي وفقاً للمونيتور أن "بلاده لن تسمح لأي شخص بتحويل العراق إلى سوريا أخرى، كما وعد بتحديث القدرات العسكرية للجيش العراقي حتى يتمكن من مواجهة الهجمات الجوية". 
وانفجر، (20/ 8/ 2019)، كدس للعتاد تابع للحشد الشعبي قرب قاعدة بلد الجوية بمحافظة صلاح الدين، وأدى إلى إندلاع حريق، بحسب مديرية الدفاع المدني التي أكدت أن فرقها سيطرت على الحريق.

وجاء ذلك، بعد أيام على انفجار كدس عتاد في معسكر "صقر" جنوبي بغداد، الذي يضم قوات من الحشد الشعبي والشرطة الاتحادية، وقد أدى الحادث إلى اندلاع حرائق في مستودعات المعسكر وانفلاق صواريخ وتطايرها عشوائيا مما تسبب بمقتل شخص واحد وإصابة 29 آخرين.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، نقلت الإثنين (19 آب 2019) تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الأوكرانية كييف، لمح فيها الى وقوف إسرائيل وراء غارات ضربت اهدافاً بالعراق.

وأشار موقع ”واللا“ الإخباري العبري إلى أن تصريحات نتنياهو بشأن الهجمات في العراق تعد تصريحات استثنائية، حيث رد على أسئلة في هذا الصدد بقوله إن "إسرائيل ستعمل أينما تطلب الأمر ذلك في اشارة الى عمليات القصف“، مضيفا: ”لم ينته الأمر بعد“.

وأضاف نتنياهو في اشارة الى ان الضربات استهدفت اهدافاً ايرانية أن "إيران لا تمتلك حصانة في أي مكان.. سنعمل ضد البلد الذي يقول إنه بصدد ابادتنا أينما تطلب الأمر ودون توقف“.

وتوجه إليه أحد الصحفيين بسؤال: ”بما في ذلك داخل العراق؟“، ورد رئيس وزراء إسرائيل بالقول: ”لم أقيد نفسي“.