آخر الأخبار
تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح سلسلة تفجيرات في مقتربات قاعدة عين الأسد غرب الأنبار السوداني يتوجه إلى نيويورك للمشاركة باجتماعات الجمعية الأممية إيران تدين قصف بيروت وتحذر من "توسيع رقعة الحرب" في المنطقة دبلوماسي إيراني: إسرائيل بحالة هستريا وتتسابق مع الأساطيل الأمريكية

لماذا تأخر اعلان نتائج التحقيق بالهروب الجماعي من سجني ’’التاجي’’ و ’’ابو غريب’’ قبل 6 سنوات

سياسة | 4-08-2019, 08:31 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد
كشف القيادي في التيار الصدري، رئيس لجنة الامن والدفاع في البرلمان للدورة السابقة حاكم الزاملي، الاحد 4 اب 2019، عن وجود ضغوطات سياسية وخارجية تمنع اعلان نتائج التحقيق بقضية تهريب السجناء من سجني ابو غريب والتاجي قبل 6 سنوات، وغيرها من السجون.
وقال الزاملي لـ(بغداد اليوم)، إن "تهريب السجناء، عملية منظمة، بدأت من تهريب السجناء في البصرة وكانوا كبار قادة القاعدة، وبحدود 12 إرهابياً، ثم تهريب السجناء من ابو غريب، وبعدها من التاجي والموصل وسجون صلاح الدين والأنبار".
وبين، أنه "من خلال التحقيق بسقوط الموصل تبين أن قادة داعش الذين شاركوا بعملية التوغل التي مهدت لسيطرته على ثلث مساحة العراق هم الذين تم تهريبهم من السجون".
وأضاف، أن "المتورط بعمليات تهريب السجناء، جهات سياسية داخلية وخارجية ووكالات استخبارية".
وتابع الزاملي، أن "مرحلة الجريمة المنظمة من تجارة المخدرات والابتزاز وعصابات الخطف وغيرها، بدأت بعد فترة داعش، وهؤلاء ينتمون لجهات حزبية وسياسية تدير هذه الشبكات وتحميها".
وختم قائلاً، إن "ما حصل في سجن القناة ايضا، السبت 3 اب 2019، تم بعملية شبيهة بعمليات سابقة"، مبيناً أن "نتائج التحقيق بقضية تهريب السجناء لا تكشف ويهمل الملف بعد فترة، بسبب ضغوطات سياسية وخارجية".
وفي 22 تموز/يوليو من العام 2013، هاجم مسلّحون مجهولون في وقت متزامن سجن أبو غريب الذي يقع غرب العاصمة العراقية بغداد وسجن التاجي الذي يقع شمال العاصمة. واستخدم المسلحون مختلف أنواع الأسلحة الرشاشة والقاذفات والعبوات الناسفة، ممّا أدى إلى هروب مدانين محكوم عليهم بالإعدام منهم أعضاء كبار في تنظيم القاعدة.
وفرَ عدد من الموقوفين من مركز شرطة القناة الواقع قرب مدينة الصدر شرقي بغداد، السبت، 3/ 8/ 2019، بعد شجار مع عناصر المركز، حيث هرب (15) موقوفاً أثناء تقديم الطعام لهم، بعد ان قاموا بسحب الحرس وضربه.
وأعلن الناطق باسم الداخلية، اللواء سعد معن، الأحد، 04 آب، 2019، إلقاء القبض على هاربين اثنين من سجن القناة، شرقي العاصمة بغداد، الاول متواجد في بيوت "التجاوز"، خلف مركز شرطة القناة ببغداد، كان يختبئ داخل أحد خزانات الماء بعد مطاردته من قبل القوة المنفذة للواجب.
وأضاف، أن "مفارز شؤون السيطرات التابعة لقيادة شرطة بغداد وتحديدا سيطرة بغداد – واسط تمكنت من القاء القبض على احد المتهمين الهاربين أيضاً من مركز شرطة القناة ببغداد".
في وقت سابق من اليوم، أعلنت قيادة عمليات بغداد، قيام ذوي احد الهاربين من سجن القناة بتسليمه لمسؤولي المركز.
وذكرت القيادة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أنه "في بادرة تنم عن الشعور بالمسؤولية الوطنية، والحس الأمني، تسلم مركز شرطة القناة أحد المتهمين الهاربين من سجن القناة يوم أمس".
واضاف ان "ذوي المتهم قاموا بتسليم ابنهم الهارب إلى مسؤولي المركز، لينال جزاءه وفق القانون".