آخر الأخبار
تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري

النجيفي: هكذا تسبب العبادي بفرض عقوبات اميركية على شخصيات عراقية!

سياسة | 28-07-2019, 14:54 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

قال القيادي في تحالف القرار العراقي اثيل النجيفي، الاحد، ان رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي تسبب بإصدار وزارة الخزانة الامريكية عقوبات بحق شخصيات عراقية بينهم محافظين سابقين.

وقال النجيفي في حديثه لبرنامج (وجهة نظر)، الذي يقدمه الإعلامي الدكتور نبيل جاسم على شاشة (دجلة الفضائية)، ان "العقوبات التي فرضتها واشنطن على شخصيات سياسية وامنية في العراق لها جنبة سياسية"، مشيرا الى ان "إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تريد فرض مسار جديد في العراق دون ان تتدخل بالتفاصيل كونها تبحث عن النتائج".

وأضاف ان "رفض هذه العقوبات من قبل الجهات التنفيذية في العراق ستكون لها نتيجة سلبية على الاقتصاد العراقي كون الاقتصاد العالمي يدار من قبل الولايات المتحدة الامريكية".

ونوه الى ان "القضاء العراقي سيكون بموضع التشكيك اذا ما وجه بالتحقيق في الاتهامات الدولية التي وجهت الى الشخصيات العراقية".

وعن دور الحكومات في قرار العقوبات الأمريكي، اكد النجيفي ان "الحكومات كانت تهمل الطلبات التي تقدم اليها من المنظمات الدولية بخصوص ملفات فساد تورط بها شخصيات عراقية".

وبين ان "رئيس الحكومة السابق حيدر العبادي اهمل طلباً تقدمت به منظمات دولية وأخرى أمريكية بخصوص قيام محافظ معين بسرقة الأموال التي خصصوها لاعمار المناطق وتأهيلها من جديد"، مشيرا الى ان "تلك المنظمات أبلغت العبادي بضرورة التحرك لمنع المحافظ من الاستيلاء على أموال المنظمات الإنسانية والدولية التي كان يسرقها بغير وجه حق".

واردف ان "هذه المنظمات قررت تقديم شكوى الى المحاكم الدولية وتقديم ادلة سرقة المحافظ لاموالهم الى جهات دولية بعد ان اهمل طلباتهم العبادي، الامر ساهم بالتحرك الامريكي لمعاقبة الشخصيات العراقية".  

وكشف غابريال صوما عضو المجلس الاستشاري للرئيس الأميركي دونالد ترامب، في وقت سابق من اليوم، أن واشنطن تعمل مع بغداد لفرض عقوبات على شخصيات عراقية متهمة بانتهاك حقوق الانسان واضطهاد الأقليات والفساد.

وقال صوما إن "الحكومة الأميركية تعمل مع الحكومة العراقية لانزال عقوبات اقتصادية بحق شخصيات عراقية موجودة في العراق تنتهك حقوق الانسان وتضطهد الأقليات الدينية في العراق، ومتهمة بالفساد"، مبينا أن "الهدف من هذه العقوبات هو "مساعدة الشعب العراقي".

وأضاف مستشار ترامب، أن "هناك علاقة بين هذا الموضوع وبين العقوبات الاقتصادية على ايران"، لافتا إلى أن "واشنطن في حال وجدت أن هناك تعامل بين هذه الشخصيات وبين ايران فمن المحتمل ان تطالهم العقوبات".

وكانت وزارة الخزانة الأميركية أعلنت، الخميس (18 تموز 2019) إدراج النائب أحمد الجبوري (أبو مازن)، ومحافظ نينوى السابق نوفل العاكوب، وقائد حركة بابليون ريان الكلداني، وقائد قوات الشبك في سهل نينوى وعد قدو، على قائمة عقوباتها، بناءً على تهم تتعلق بالفساد وانتهاك حقوق الانسان.