آخر الأخبار
بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري قتل بظروف غامضة.. العثور على جثة منتسب لاستخبارات الناصرية اللامي: المالية ستطلق 3 آلاف درجة وظيفية لعقود بشائر السلام في ميسان - عاجل الجيش الإسرائيلي يطلق صفارات الإنذار في الجليل الأعلى والجولان

حقوق الانسان: المطالبة بمحاكمة دولية لعناصر داعش الأجانب مريبة.. هذا ما نخشاه

سياسة | 28-07-2019, 12:28 |

+A -A

بغداد اليوم-بغداد

حذر عضو مفوضية حقوق الإنسان، علي أكرم البياتي، اليوم الأحد، من محاولة دول أوروبية التدخل لتخليص عناصر تنظيم داعش الأجانب الذين بحوزة السلطات العراقية، من عقاب جرائمهم ، عبر المطالبة بتقديمهم إلى محاكم دولية.

وقال البياتي، في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "عدد عوائل الدواعش الأجانب في العراق، وصل في آخر تحديث الى 1000 فرد،  بينهم 450 امرأة، و549 طفلا، وحدث واحد"، لافتا إلى أن "الدول الأوروبية هي فقط من تطالب بمحاكمات دولية لعناصر داعش الأجانب، وهذا ما يثير الريبة، وقد يكون محاولة لإبعادهم من العقوبات".

وأضاف عضو مفوضية حقوق الإنسان العراقية، أن "الدول التي تطالب بهذا الأمر، تناقض مطالباتها من جانب آخر بانصاف ضحايا جرائم تنظيم داعش"، مشددا على ضرورة أن "تأخذ محاكمات عناصر داعش نمطاً وشكلا واحداً، وعدم التمييز في جنسيات المجرمين الأجنبية أو الأوربية أو العراقية، وأن وتأخذ العدالة مجراها بشكلٍ واضح وشفاف انصافا للضحايا".

وتنتقد دول أوروبية احكام الإعدام التي يصدرها القضاء العراقي بحق عناصر من تنظيم داعش يحملون جنسياتها، قاتلوا في صفوف التنظيم على الأراضي العراقية، فيما أعلنت وزيرة العدل الفرنسية نيكول بيلوبيه، في 6 حزيران الماضي، أنها ناقشت مع بلدان أوروبية "فرضية" تشكيل محكمة دولية في العراق لمحاكمة عناصر داعش الأجانب.

وقالت بيلوبيه حينها: "إننا نسهر على عدم تنفيذ عقوبة الإعدام بالأشخاص الذين نتحمل مسؤوليتهم، وقلنا مراراً للدولة العراقية إن عقوبة الإعدام لا يمكن أن تطبق"، وذلك على خلفية إصدار القضاء العراقي أحكاماً بالإعدام بحق 9 فرنسيين من عناصر تنظيم داعش.