آخر الأخبار
بالأرقام.. سجل هزائم كارثي لبرشلونة في دوري الأبطال العراق يضاعف قوات الحدود لتعزيز الأمن والبرلمان يعلق على عملية "قتل واعتقال 4 مهربين" أسعار النفط تنتعش على وقع التصعيد في الشرق الأوسط ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب

لقاء الرئيس صالح برئيس وزراء بريطانيا.. سفير لندن ببغداد يكشف تفاصيل تنشر لأول مرة

سياسة | 24-07-2019, 15:49 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

كشف السفير البريطاني لدى بغداد، جون ويلكس، الاربعاء (24 تموز 2019)، كواليس لقاء رئيس الحكومة البريطانية، بوريس جونسون، مع رئيس جمهورية العراق، برهم صالح في شهر حزيران الماضي، فيما أكد أن الرئيس العراقي كان جيداً للغاية.
وقال ويلكس في سلسلة تغريدات على حسابه في "تويتر"، إن "الرئيس العراقي برهم صالح، التقى بوريس جونسون الشهر الماضي في لندن، وترك هذا اللقاء انطباعا إيجابيا عن العراق، لدى رئيس الوزراء الجديد جونسون"، مبيناً أن "الرئيس العراقي كان جيداً للغاية".
وبين أن "رئيس الحكومة البريطانية، ابلغ الرئيس العراقي، بأنه صديق للعراق، وبما في ذلك الاكراد، كما انه يدعم تطوير العلاقات بين المملكة المتحدة والعراق".
وكان الرئيس صالح، قد التقى جونسون، الاربعاء (26 حزيران 2019)، بعد أن التقى الثلاثاء 25 حزيران الماضي، رئيسة الوزراء السابقة، البريطانية تيريزا ماي، وعقب ذلك التقى الاربعاء (3 تموز 2019)، بملكة بريطانيا اليزابيث، التي ابلغته بأنها تتذكر لقائها بالملك فيصل الثاني، اخر ملوك العراق.
بعد ذلك، أصبح وزير الخارجية البريطاني السابق، بوريس جونسون، الثلاثاء (23 تموز 2019)، الرئيس الجديد للحكومة في بلاده بعد فوزه على منافسه وزير الخارجية الحالي، جيرمي هانت، في السباق على الظفر بزعامة حزب المحافظين.
وكانت رئيسة الحكومة السابقة، تيريزا ماي، قد عينته وزيرا للخارجية في عام 2016 غير أنه استقال في 2018 احتجاجا على سياستها في ما يتعلق بتدبير ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.
وكان جونسون مرشحا لرئاسة الوزراء بعد ديفيد كاميرون عام 2016 لأنه القائد الأبرز في حملة الخروج من الاتحاد الأوروبي، إلا أنه انسحب في آخر لحظة، بعدما تخلى عنه زميله، وزير العدل، مايكل غوف، ورشح نفسه لكنه خسر في نهاية المطاف.