آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

تفاصيل جديدة بشأن حادثة اربيل.. مسلحين لحماية مظلوم وهوية مجهولة

أمن | 21-07-2019, 11:17 |

+A -A

بغداد اليوم- أربيل

كشف مصدر أمني، في محافظة أربيل، الاحد، عن تفاصيل الجريمة التي راح ضحيتها نائب القنصل التركي واثنين من مرافقيه العراقيين، داخل المطعم.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، إنه "في الساعة الحادية عشر والنصف من صباح يوم الاربعاء الموافق 17 تموز، كان ثلاثة مسلحين يستقلون سيارة نوع تويوتا، جاءوا الى مطعم هوبكاز، في أربيل، وجلسوا على طاولة مجاورة للطاولة التي جلس عليها نائب القنصل التركي وموظفي القنصلية".

وأضاف: "بعد اقل من ربع ساعة قام مظلوم داغ باخراج مسدسه الكاتم واطلق النار على الدبلوماسي التركي بينما كانت مهمة دجوار مامند يوسف ومسلح أخر، لم تعرف هويته حتى اللحظة، حماية مظلوم".

وتابع المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، "حدثت حالة هلع وخوف لزبائن المطعم وتحرك عدد منهم وهموا للخروج فظن المسلحون ان هؤلاء يريدون مهاجمتهم ما استدعاهم الى اطلاق النار عليهم وهم مواطنون كرد من اهالي اربيل كان تواجدهم بالمطعم صدفة ولا علاقة لهما بالموظفين الاتراك".

وأكد، أن "مظلوم داغ، كردي تركي من اهالي ديار بكر، يقيم في اقليم كردستان منذ سنوات، وكان يعمل بمطعم في ناحية عين كاوه، أما دجوار فقد كان يعمل في مقاهي ومطاعم بنفس المنطقة التي يعمل بها مظلوم في ناحية عين كاوه".

وأشار الى انه "جرى تجنيدهما (مطلوم ودجوار) مع حزب العمال الكردستاني عبر شبكات التواصل الاجتماعي وخططوا لتنفيذ العملية منذ أشهر عدة وحاولوا تنفيذ عملية لاغتيال القنصل في مناسبات واجتماعات عديدة لكنها لم تفلح بسبب التشدد الأمني وكان الهجوم على المطعم هو الأنسب".

ولفت المصدر، الى ان "حزب العمال أكد للمسلحين الثلاثة انه بعد تنفيذهم العملية سيتم تهريبهم الى جبل قنديل او جبل كورك، (مقرات تواجد حزب العمال الكردستاني) لكن القوات الأمنية اعتقلتهم قبل هروبهم".

وكانت حكومة إقليم كردستان قد اعلنت، أمس السبت، القبض على العقل المدبر لحادثة اغتيال نائب القنصل التركي في محافظة أربيل.

وقال المتحدث باسم الحكومة جوتيار عادل، ان "قوات مكافحة الإرهاب والاسايش القت القبض على العقل المدبر لعملية اطلاق النار على موظفي القنصلية التركية في أربيل".

واضاف ان "حكومة كردستان تتعهد لمواطنيها بأن الجهود مستمرة للقبض على جميع المتهمين بهذه الحادثة".

واعلن مجلس أمن اقليم كردستان، أمس السبت، اعتقال منفذ عملية قتل نائب القنصل التركي في اربيل، فيما اشارت الى انها ستنشر تفاصيلا أخرى عن عملية الإعتقال. 

وذكر المجلس، في بيان تلقت (بغداد اليوم)، نسخة منه، أن "المتهم مظلوم داغ الذي نشرت صورته قبل يومين تم اعتقاله من قبل مديرية اسايش اربيل ومكافحة الارهاب الاقليم".

وقدم المجلس، بحسب البيان، "شكره إلى مواطني الاقليم"، مؤكدًا أنه "سينشر تفاصيلا أخرى في وقت لاحق".

وكانت وزارة الخارجية التركية، أعلنت الأربعاء (17 تموز 2019)، مقتل أحد موظفي القنصلية التركية في مدينة أربيل، جراء هجوم مسلح استهدفه أثناء تواجده خارج مبنى القنصلية.

وذكر بيان صادر عن الوزارة، إن "أحد موظفي القنصلية تعرض إلى هجوم مسلح أثناء تواجده خارج مبنى القنصلية في أربيل، بعد الظهيرة، ما أدى إلى مقتله".

وأضاف البيان: "نواصل اتصالاتنا مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين للعثور على منفذي الهجوم بأسرع وقت".