آخر الأخبار
تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري

نائب عن البناء يدعو لتفعيل القوانين الخاصة بمحاسبة ’’كبار الفاسدين’’

سياسة | 5-07-2019, 09:35 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

دعا عضو مجس النواب عن تحالف البناء آراس حبيب كريم، اليوم الجمعة، إلى تفعيل القوانين الخاصة بمحاسبة "كبار الفاسدين".

وقال كريم، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه: "بيان صادم آخر من هيئة النزاهة، تقول الهيئة إنها أحالت الى القضاء أكثر من 2607 قضية تتعلق بمسؤولين في الدولة من درجة مدير عام فما فوق. البيان يقول أيضاً إن لدى الهيئة ملفات تطول تشريعيين بين أربعة الى خمسة".

واضاف: “نحن مع مبدأ الشفافية في طرح الحقائق ومحاسبة المسؤولين خصوصاً الكبار منهم طبقاً لبيان الهيئة نفسه”.

وتابع: “أعتقد إن هذا تطور بحد ذاته في عمل الهيئة ونتمنى أن يفعل القضاء القوانين الرادعة بذلك حتى لايكون الضحية فقط صغار المسؤولين ممن هم ليسوا أكثر من أدوات بيد الكبار الذين حان الوقت لمحاسبتهم بقوة”.

ونفت هيأة النزاهة امس الخميس، طلبها رفع الحصانة عن عددٍ من أعضاء مجلس النواب،  داعية إلى توخي الدقة حال نقل المعلومات، وعدم التصرف بداعي الإثارة والتهويل.

وأوضحت الهيأة في بيان تلقته "بغداد اليوم"، أن "ما نقلته عدد من وسائل الإعلام من أخبار، نقلاً عن إحدى الصحف التي ادعت طلب الهيأة رفع الحصانة عن عددٍ من أعضاء مجلس النواب لم يكن دقيقاً، وصيغ بعباراتٍ مغايرة للتصريح الذي أدلى به رئيس الهيأة"، مطالبة بـ"عدم التصرف والاجتهاد من قبل الزملاء الإعلاميين بداعي الإثارة والسبق الصحفي".

وشددت الهيأة على أنها "تتخذ نهجاً واضحاً في تصريحاتها الإعلاميَّة لا تغيره، إذ تلتزم بعدم الإفصاح عن تفاصيل القضايا التي هي في طور التحقيق ما لم تنل الأحكام فيها الدرجة القطعيَّة"، منبهة إلى أن "التصريح كان حول إحالة مجموعة قضايا إلى القضاء دون ذكر تفاصيلها".

وكانت صحيفة "الصباح" العراقية، نقلت عن رئيس هيأة النزاهة بالوكالة، قوله ان "الهيأة احالت عددا من القضايا التي تطول مسؤولين من درجة مدير عام فما فوق على القضاء"، مشيرا الى "مناقشتها في مجلس مكافحة الفساد".

وأوضح ان تلك القضايا "سلمت بالتفصيل للقضاء مع حفظ الحيادية في رفع الاسماء لان القضايا لم يبت بها قضائياً".

وكشف عن انجاز الهيأة "لملفات تطول أربعة إلى خمسة أعضاء في مجلس النواب"، عاداً إياها "قضايا ثقيلة جدا".

ولفت رئيس الهيئة، إلى ان "عدد القضايا المتبقية في هيئة النزاهة ويجري العمل لانجازها يبلغ اربعة الاف و114 قضية"، مبيناً أن "أسباباً عدة حالت دون انجازها".