آخر الأخبار
الريال يفوز على بايرن ويتأهل الى نهائي دوري ابطال أوروبا السوداني: كل المبادرات والإدانات ليست بمستوى الجريمة الحاصلة في غزّة مجزرة في قضاء شط العرب.. اب يقتل عائلته المكونة من 12 شخصاً قبل أن ينتحر (فيديو) نائب: انفراج عقدة ديالى قريب جدا وليست مرتبطة بتطورات رئاسة البرلمان المجلس الوزاري للأمن الوطني يقرر إلغاء قيادتي عمليات الكرخ والرصافة

​​​​​​​نائب عن ديالى: الوقت قد حان لإكمال مهرب بحيرة حمرين تفاديا لخطر ’’تسونامي الشتاء’’

سياسة | 3-07-2019, 07:00 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

رأت النائب غيداء كمبش، الأربعاء، 03 تموز، 2019، أن الوقت قد حان لإكمال مهرب بحيرة حمرين تفاديا لأي تسونامي قد يحيق بالمحافظة، الشتاء القادم، على حد قولها.

وقالت كمبش في حديث لـ(بغداد اليوم)، ان "ديالى مرت بظرف عصيب خلال موسم الشتاء، وتدفق السيول صوب بحيرة حمرين (55 كم شمال شرق بعقوبة) وارتفاع فائض الخزين فوق الطاقة التصميمية الى اكثر من 500 مليون م3 وكادت تؤدي الى كارثة لولا عناية الله".

واضافت كمبش، ان "الوقت قد حان لاكمال مهرب بحيرة حمرين لتفادي اي تسونامي، قد يحصل في المواسم القادمة اذا ما حصلت سيول كبيرة تؤدي الى امتلاء البحيرة وتشكل خطرا على بينتها الاساسية ما يستدعي اتخاذ موقف بتفريغ جزء من خزين البحيرة"، لافتة الى ان "الموقف لايتحمل التأجيل وقد لا تتوفر لنا فرصة أخرى لأن حجم الضرر الذي قد يحصل كارثي اذا لم يتوفر المهرب".

وكانت بحيرة حمرين شهدت امتلاءً كاملا لخزينها المائي ووجود فائض زاد عن 500 مليون م3.