آخر الأخبار
اندلاع حريق داخل مستشفى كمال السامرائي في بغداد مصافي نفط بدائيّة لمتنفّذين في كردستان العراق تضاعف الإصابات السرطانيّة جرعات مثلية عبر "ألوان بريئة".. تحذير للعائلات العراقية من "الطين الاصطناعي" غاز البصرة تصدِّر أول شحنة من غاز البروبان نائب يحدد استراتيجية السوداني لتطوير اهم الانظمة الدفاعية للعراق

اجتماع مرتقب بين حزبي بارزاني وطالباني لبحث هذه الملفات.. كركوك أبرزها

سياسة | 30-06-2019, 13:53 |

+A -A

بغداد اليوم - كردستان

كشف مصدر سياسي مطلع، اليوم الاحد، عزم الحزب الديمقراطي الكردستاني عقد اجتماع مع حزب الاتحاد الكردستاني غدا الاثنين لبحث ملف محافظة كركوك.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "وفداً من الديمقراطي الكردستاني سيصل الى محافظة السليمانية يوم غد الاثنين لعقد اجتماع مع المكتب السياسي للاتحاد الوطني لمناقشة عدد من القضايا أبرزها ملف كركوك ".

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "أبرز الملفات التي سيتم طرحها خلال الاجتماع المرتقب، حسم منصب محافظ كركوك وإكمال كابينة حكومة الإقليم، قبل انتهاء الموعد القانوني المحدد لها وهو يوم 12 من الشهر المقبل ".

وتابع المصدر، أن "المجتمعين سيناقشون أيضا الأسماء المطروحة لشغل منصب محافظ كركوك في سبيل التوصل إلى اتفاق بشأن أحداها".

وكشف مصدر سياسي، الأربعاء الماضي، تفاصيل اجتماع الحزب الديمقراطي الكردستاني مع وفد الاتحاد الوطني، حول تشكيل حكومة الإقليم، وتسمية محافظ كركوك.

وقال المصدر، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "الاتحاد الوطني ابلغ نظيره الديمقراطي استعداده تسمية وزرائه في الكابينة الحكومية لرئيس الحكومة المكلف مسرور بارزاني خلال 48 ساعة، شرط موافقة الديمقراطي على تسمية محافظ كركوك".

وأضاف المصدر، أن "الاتحاد الوطني عرض ثلاث أسماء على الديمقراطي من بين الأسماء التسعة التي كان قد عرضها سابقا، وهم كل من عضو المكتب السياسي للحزب رزكار علي، وعضو المجلس القيادي خالد شواني، ومساعد رئيس جامعة كركوك، عمر اينجة".

وتابع المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "الاتحاد الوطني ابلغ الديمقراطي في حال عدم موافقته على مرشح قيادي داخل الحزب، فأن عمر اينجة هو المرشح التوافقي كونه ليس من قيادات الحزب، كما هو الحال مع خالد شواني و رزكار علي".

وأعلن عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني آسو مامند، الثلاثاء (25 حزيران 2019) عن التوصل مع المكونات والامم المتحدة في كركوك الى تفاهم من اجل تسمية محافظ جديد لها بدلا من الحالي الذي يعمل بالوكالة.

وقال مامند في تصرح صحفي تابعته (بغداد اليوم)، إنه "خلال الايام المقبلة نتوقع ان يتم حسم مسألة تسمية محافظ جديد لكركوك"، مردفا بالقول "المرحلة الحالية تتطلب الاسراع في حسم هذه المسألة".

وأشار إلى "وضع خطوات جيدة مع التركمان والعرب والامم المتحدة في كركوك في إطار تسمية محافظ لها"، قائلا "نأمل في أسرع وقت ممكن انهاء هذه المسألة."

وكان رئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، قد كلف الأربعاء 12 حزيران 2019، مسرور البارزاني بتشكيل الكابينة الحكومية التاسعة لإقليم كردستان، وبموجب القانون يجب على مسرور البارزاني إكمال تشكيل الكابينة الحكومية خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تكليفه.