آخر الأخبار
90 بالمئة منها تأتي من خلف الحدود.. البرلمان يكشف عن استراتيجية جديدة للحد من تهريب العملة مخبأة داخل رولات القماش.. ضبط نحو "مليون وأربعمائة ألف" حبة مخدرة في بغداد تفاصيل القصة.. عالم صيني يكشف تسلسل كورونا مصر تؤكد استمرار جهود التوصل إلى هدنة في غزة وسط أجواء إيجابية البرلمان يعلق على التظاهرات المطالبة بتعديل سلم الرواتب ويطلق "بشرى" للمحتجين

إفطار مع بن سلمان.. ماذا يجهز ترامب في قمة العشرين

سياسة | 27-06-2019, 12:44 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة 

كشفت تقارير صحفية أميركية أن رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، يحضر لمجموعة لقاءات موسعة، خلال تواجده في مدينة أوساكا اليابانية لحضور قمة العشرين.

ونشرت وكالة "بلومبرغ" الإخبارية الأميركية تقريرا، عن أن ترامب سيتناول طعام الإفطار مع ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، خلال تواجده في قمة العشرين.

ونقلت الوكالة عن هوجان غيدلي، المتحدث باسم البيت الأبيض، تصريحات يؤكد فيها أن "ترامب قرر أن يتناول طعام الإفطار مع الأمير محمد بن سلمان في تمام الساعة الثامنة والنصف صباحا، في يوم 29 حزيران الجاري".

ورفض المتحدث باسم البيت الأبيض الإفصاح عن طبيعة اللقاء، وما سيدور فيه.

ونقلت الوكالة الأميركية عن مصادرها، أن "اللقاء سيحاول رأب الصدع الواقع في العلاقات الأميركية السعودية، خاصة بعدما سعى له نواب في الكونغرس الأميركي من قطع مبيعات الأسلحة إلى السعودية، على خلفية الحرب الدائرة في اليمن ومقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي".

ولفتت "بلومبرغ" إلى أنه "بعد لقاء ترامب وابن سلمان، سيلتقي في الساعة 11:30 صباحا مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، والذي وصفه المتحدث باسم البيت الأبيض، أنه يتوقع أن يحدث اللقاء (نقطة تحول) هامة في المحادثات التجارية بين البلدين".

وبعد لقاء الرئيس الصيني، سيلتقي ترامب مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي توقعت الوكالة من مصادرها أنه سيكون لقاءا ساخنا، خاصة بعد تدهور العلاقات إثر إصرار أنقرة على الحصول على منظومة الدفاع الجوي "إس-400" من روسيا، وتهديد واشنطن بفرض عقوبات عليها.

كما توقعت المصادر أن يتطرق ترامب خلال اللقاء، إلى العلاقات المشتركة مع السعودية، خاصة فيما يتعلق بأزمة مقتل خاشقجي.

وكان أردوغان قد هدد في مقابلة أجريت معه في اليابان، حيث سيشارك في قمة مجموعة العشرين أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد يزور تركيا في تموز. ومن المتوقع أن يلتقي أردوغان مع نظيره الأمريكي خلال القمة.

 وحسب "رويترز"، سُئل أردوغان إن كان يعتقد أن بوسعه إقناع ترامب بعدم فرض عقوبات على تركيا فقال لصحيفة نيكي، اليوم الخميس: "أعتقد أن اجتماعي مع الرئيس الأمريكي ترامب خلال قمة مجموعة العشرين سيكون مهما لكسر الجمود في علاقتنا الثنائية وتعزيز التعاون فيما بيننا". "بالإضافة إلى ذلك فإن ثمة حديث عن زيارة السيد ترامب لتركيا في تموز".

وكرر أردوغان أن أنقرة لن تتراجع عن شراء المنظومة الروسية وقال إنه لم يسمع شيئا من ترامب بخصوص العقوبات.

وقال للصحيفة "دفعنا لهم (الولايات المتحدة) بالفعل 1.25 مليار دولار لمشروع إف-35. إذا قاموا بمثل هذا التحرك الخاطئ فسنحيل الأمر إلى محكمة التحكيم الدولي لأننا سنريد إعادة الأموال التي دفعناها حتى الآن".