آخر الأخبار
خامنئي: قطع العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل بداية للوحدة بين المسلمين "آفة الصحراء" تهاجم مناطق العراق.. تتغذى على الخضروات وتعيد تكوين قدراتها انطلاق العام الدراسي الجديد في العراق غداً الأحد الجيش التركي يقتل 17 عنصرًا من حزب العمال شمال العراق من بوابة اسبانيول.. الريال يسعى لمطاردة برشلونة المتصدر

واشنطن تدعو مجلس الأمن لعقد جلسة مغلقة بشأن إيران

سياسة | 21-06-2019, 10:58 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة:

نقلت وكالة رويترز عن دبلوماسيين أن الولايات المتحدة طلبت من مجلس الأمن الدولي عقد جلسة مغلقة بشأن إيران، يوم الاثنين المقبل.

وفي مذكرة وزعتها بعثة واشنطن لدى الأمم المتحدة اليوم الجمعة، واطلعت عليها الوكالة، أكد الدبلوماسيون الأمريكيون أنهم ينوون "إحاطة المجلس بشأن آخر المستجدات بخصوص إيران وتقديم مزيد من المعلومات عن التحقيق في الهجوم على ناقلات النفط في الخليج".

وكانت وكالة الطاقة الذرية الإيرانية قد أعلنت الاثنين الماضي، أن "الجمهورية الإسلامية سترفع مستوى إنتاج اليورانيوم فوق السقف المحدد بموجب الاتفاق النووي في غضون عشرة أيام، ما لم تتخذ الدول الأوروبية خطوات لتأكيد التزامها بالاتفاق وتعويض الأضرار التي لحقت بالاقتصاد الإيراني جراء انسحاب الولايات المتحدة من الصفقة العام الماضي وتشديد عقوباتها ضد طهران".

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قد كشف اليوم الجمعة، عن الغاءه ضربة اعتزم الجيش الأميركي توجيهها لمواقع عسكرية إيرانية ردا على إسقاط الطائرة المسيرة في مضيق هرمز، بعد أن "قيل" له إنها ستودي بحياة أشخاص مدنيين.

ونقلت وسائل إعلام عن ترامب قوله، إن "الضربة على إيران كانت ستستهدف 3 مواقع عسكرية، وستؤدي إلى مقتل 150 شخصا، لكني ألغيتها قبل 10 دقائق من الموعد الذي حدّد لها".

وأضاف الرئيس الأميركي: "أوقفت العملية على إيران عندما قيل لي أن مدنيين سيقتلون، كما ان الرد لم يكن متناسبا مع إسقاط طائرة مسيرة"، مؤكدا أنه "لا يمكن لإيران أن تحصل على أسلحة نووية أبدا".

وصباح أمس الخميس، أسقط الحرس الثوري الإيراني طائرة بدون طيار أميركية فوق مضيق هرمز بصاروخ "أرض جو" حسبما أعلن الحرس، وأكده مسؤول أميركي لـ"رويترز".

وجاء ذلك في ظل تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران واتخاذ كل منهما إجراءات عسكرية في الخليج، على خلفية العقوبات الاقتصادية التي تفرضها واشنطن على طهران، وتهديد الأخيرة بغلق مضيق هرمز في حال منعها من تصدير النفط عبره.