آخر الأخبار
بدءاً من العام المقبل.. لقاح منزلي ضد الإنفلونزا يتلقى الضوء الأخضر مؤسسة الشهداء توضح بشأن الجهة المسؤولة عن صرف الرواتب التقاعدية خامنئي: قطع العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل بداية للوحدة بين المسلمين "آفة الصحراء" تهاجم مناطق العراق.. تتغذى على الخضروات وتعيد تكوين قدراتها انطلاق العام الدراسي الجديد في العراق غداً الأحد

العراق اقل دول العالم جذباً للاستثمارات..البرلمان يوضح: هنالك 4 اسباب والصواريخ الاخيرة ستؤثر

سياسة | 20-06-2019, 15:58 |

+A -A

بغداد اليوم _ خاص

كشفت لجنة الاستثمار والاقتصاد البرلمانية، الخميس (20 حزيران 2019)، عن الأسباب التي جعلت العراق، ضمن اقل دول العالم جذباً للاستثمارات وذلك بعد نشر تقرير اممي وضع العراق وقطر في المرتبة الاخيرة .

وقالت عضو اللجنة ندى شاكر جودت، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "العراق يمتلك بيئة استثمارية جيدة، فكل شيء فيه مدمر، كما أن لديه نفط واموال وكثافة سكانية"، مبينة ان "الفساد المستشري في الدولة، هو من أهم الأسباب التي أدت الى عدم الاستثمار في العراق، فالمستثمر لا يحصل على اية تسهيلات، ولا يستطيع إتمام عمله دون دفع اموال الى الكبار والصغار".

ونوهت جودت الى ان "عمليات القصف الصاروخي، والتراجع الأمني هي ايضاً من أسباب منع العراق من أن يكون جاذباً للاستثمارات"، مؤكدة أن "عمليات القصف الأخير ستمنع قدوم أي مستثمر، كان لديه نية بأن يأتي للعراق".

وكان تقرير الاستثمار الأجنبي المباشر، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، قد كشف أن المنطقة العربية استقطبت استثمارات تبلغ 30.8 مليار دولار خلال العام 2018.

وعالميا، تراجع حجم الاستثمارات الأجنبية بنسبة 13 في المئة خلال 2018 إلى 1.3 تريليون دولار مقارنة بعام 2017، وتصدرت الولايات المتحدة الدول المستقطبة للاستثمارات الأجنبية بأكثر من 252 مليار دولار، تلتها الصين وهونغ كونغ بـ 139 مليار دولار و116 مليار دولار.

وكانت اليابان الدولة الأكثر ضخا للاستثمارات الأجنبية حيث استثمرت نحو 143 مليار دولار حول العالم تلتها الصين بـ 130 مليارا.

وجاءت الإمارات والسعودية ضمن قائمة أكثر الدول استثمارا عبر العالم، إذ استثمرت السعودية نحو 21 مليار دولار فيما بلغت استثمارات الإمارات 15 مليار دولار خلال 2018.

وعلى صعيد استقطاب الاستثمارات عربيا، تظهر الأرقام أن الإمارات ومصر كانتا الأعلى استقطابا للاستثمارات، فيما كانت قطر والعراق الأقل جذبا للاستثمارات الأجنبية.

وتاليا حجم الاستثمارات التي استقطبتها الدول العربية خلال 2018:

الإمارات: 10.4 مليار دولار

مصر: 6.8 مليار دولار

عُمان: 4.2 مليار دولار

المغرب: 3.6 مليار دولار

السعودية: 3.2 مليار دولار

لبنان: 2.9 مليار دولار

البحرين: 1.51 مليار دولار

الجزائر: 1.5 مليار دولار

السودان: 1.13 مليار دولار

تونس: 1 مليار دولار

الأردن: 950 مليون دولار

الكويت: 346 مليون دولار

جيبوتي: 265 مليون دولار

موريتانيا: 71 مليون دولار