آخر الأخبار
بعد انسحابها من السباق الرئاسي.. نيكي هيلي خارج قائمة ترامب السوداء القبض على 10 متهمين تسببوا بمشاجرات عشائرية ببغداد مصادر إسرائيلية: السنوار لا يختبئ في رفح درجال يبلغ شنيشل وكاساس: نطمح لإظهار قدرات لاعبينا في أولمبياد باريس هل اتفق بارزاني في طهران على إنهاء وجود الجماعات الإيرانية بكردستان؟ - عاجل

بومبيو: إيران هي من ارتكبت الهجوم ضد ناقلتي النفط في خليج عمان

سياسة | 13-06-2019, 14:17 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

اتهم وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، اليوم الخميس، إيران بتنفيذ الهجوم الذي استهدف ناقلتي النفط في خليج عمان.

وقال بومبيو في مؤتمر صحفي، إن "إيران هي من ارتكبت الهجوم ضد ناقلتي النفط في خليج عمان"، عادا أن "التصرفات الإيرانية تشكل تطورا غير مسبوق".

  وأضاف وزير الخارجية الأميركي، أن "الأعمال الإيرانية الاستفزازية تشكل تهديدا للأمن الدولي".

 في الأثناء، نقلت وسائل إعلام عن مسؤول أميركي قوله، إن "طاقم إحدى ناقلتي النفط ترك السفينة بعد رصده عبوة لم تنفجر".

وكانت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" قد رجحت، في وقت سابق من اليوم اليوم الخميس، "تورط" إيران بالوقوف وراء الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط في خليج عمان، فيما أكدت أن "أي انتقام أميركي" سيعتمد على أدلة موثقة بمواقف إيرانية سابقة.

ونقلت شبكة "سي بي إس" الأمريكية، عن مسؤول "بارز" في البنتاغون قوله، إن "إيران مسؤولة بصورة كبيرة، على الأرجح، عن الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط في خليج عمان"، مبينا أن "التقارير تفيد حتى الآن بأن الناقلتين تعرضتا لهجوم إما بطوربيد أو لغم بحري، لكننا لا نستطيع التأكيد على تلك التقارير في الوقت الحالي".

وأضاف المسؤول الأميركي، أن "الإدعاء الإيراني بأن طهران أنقذت أطقم ناقلتي النفط في خليج عمان خطأ زائف"، مشيرا إلى تعويل واشنطن "على استرداد جزء كبير من الحطام لفحصها لتتمكن من تعقب مصدرها".

ولفت، إلى أن "أي انتقام أميركي سيعتمد على أدلة مثبتة موثقة بالمواقف الإيرانية السابقة".

وكانت ناقلتا النفط "Front Altair" و"Kokuka Courageos"  قد تعرضتا إلى هجوم في مياه خليج عمان، ما أدى لغرق السفينة الأولى، فيما أعلنت إيران عن إنقاذ 44 شخصا من طاقمي السفينتين ونقلتهم إلى ميناء جاسك جنوبي البلاد.

ويأتي هذا الحادث بعد أن استهداف 4 سفن شحن (اثنتان سعوديتان، وإماراتية ونرويجية) قرب مياه الإمارات في خليج عمان يوم 12 أيار، فيما اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم.