آخر الأخبار
الهلال الاحمر العراقي: ارسال شحنة من المساعدات الطبية والادوية الى لبنان عن طريق الجو تسفير 68 شخصاً مخالفاً لقانون الإقامة العراقي الحرس الثوري يكشف عن صواريخ وطائرات مسيرة جديدة في طهران مجازر لبنان تقلق بغداد بثلاثة اتجاهات ودعوة لتفعيل "الهندسة العكسية" وزير الصحة اللبناني: مقتل 31 شخصاً بينهم 3 أطفال و7 نساء بالغارة الإسرائيلية على ضاحية بيروت

البنتاغون يرجح تورط إيران بالهجوم على ناقلتي النفط في بحر عُمان

سياسة | 13-06-2019, 12:20 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

رجحت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، اليوم الخميس، "تورط" إيران بالوقوف وراء الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط في خليج عمان، فيما أكدت أن "أي انتقام أميركي" سيعتمد على أدلة موثقة بمواقف إيرانية سابقة.

ونقلت شبكة "سي بي إس" الأمريكية، عن مسؤول "بارز" في البنتاغون قوله، إن "إيران مسؤولة بصورة كبيرة، على الأرجح، عن الهجوم الذي تعرضت له ناقلتي النفط في خليج عمان"، مبينا أن "التقارير تفيد حتى الآن بأن الناقلتين تعرضتا لهجوم إما بطوربيد أو لغم بحري، لكننا لا نستطيع التأكيد على تلك التقارير في الوقت الحالي".

وأضاف المسؤول الأميركي، أن "الإدعاء الإيراني بأن طهران أنقذت أطقم ناقلتي النفط في خليج عمان خطأ زائف"، مشيرا إلى تعويل واشنطن "على استرداد جزء كبير من الحطام لفحصها لتتمكن من تعقب مصدرها".

ولفت، إلى أن "أي انتقام أميركي سيعتمد على أدلة مثبتة موثقة بالمواقف الإيرانية السابقة".

وكانت ناقلتا النفط "Front Altair" و"Kokuka Courageos"  قد تعرضتا إلى هجوم في مياه خليج عمان، ما أدى لغرق السفينة الأولى، فيما أعلنت إيران عن إنقاذ 44 شخصا من طاقمي السفينتين ونقلتهم إلى ميناء جاسك جنوبي البلاد.

ويأتي هذا الحادث بعد أن استهداف 4 سفن شحن (اثنتان سعوديتان، وإماراتية ونرويجية) قرب مياه الإمارات في خليج عمان يوم 12 أيار، فيما اتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء الهجوم.