آخر الأخبار
الإطاحة بإرهابيين اثنين جنوبي بغداد إيران: نمارس أقصى ضبط للنفس وسنعاقب المعتدين على سفيرنا ببيروت النفط العراقي يختتم تعاملات الأسبوع على ارتفاع مسؤول أممي عن قصف بيروت: لا يمكن استهداف المسلحين وهم بين المدنيين تستمر 8 سنوات.. كردستان تطلق خطة لزيادة عدد السياح

المسعودي من عرعر: أحيينا طريق الموت من جديد

محليات | 11-06-2019, 13:47 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أعلن وكيل الهيأة العليا للحج والعمرة، سامي المسعودي، الثلاثاء، الشروع بأكساء الجزء الأكبر من طريق منفذ عرعر البري لنقل حجاج بيت الله الحرام لهذا العام.

وذكر مكتب المسعودي، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أنه "بتوجيه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، تم الشروع بأكساء الجزء الاكبر من طريق عرعر البري لنقل حجاج بيت الله الحرام لهذا العام بعد تصليحه و اكسائه بالاسفلت، بعد ان كان الطريق يسمى طريق الموت بسبب كثرة الحوادث".

وبحسب البيان، أكد المسعودي، خلال اشرافه الميداني على اكساء الطريق أنه "سيكون نافذة دائمة لنقل الحجاج وخدمة المواطنين بعد توقف دام لسنوات"، مبيناً أن "هناك مرافق حيوية سترافق عملية الاكساء المرحلي  ستكون على جانب الطريق لتقديم خدمات حجاج بيت الله الحرام وعامة المواطنين".

وكانت هيأة المنافذ الحدودية، قد أعلنت الخميس (14 اذار 2019)، تحديد موعد افتتاح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية.

وذكرت الهيأة في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "رئيس هيأة المنافذ الحدودية كاظم العقابي، التقى صباح اليوم، بوزير التجارة والأستثمار السعودي ماجد القصبي والوفد المرافق له، حيث تم مناقشة عدد من المحاور أهمها ضرورة العمل على توفير كافة المتطلبات اللازمة لفتح منفذ عرعر الحدودي بموعد أقصاه في شهر تشرين الأول المقبل"، مبينة أنه "تم التأكيد على ضرورة اتمام الاجراءات الجمركية والانتقال الى تطبيق نافذة التبادل التجاري الواحدة".

وأكد العقابي، على "رغبة العراق بأن تكون ساحة التبادل التجاري في الجانب العراقي وذلك لتوفير فرص عمل لأهالي محافظتي كربلاء والانبار".

وبحسب البيان، ابدى وزير التجارة السعودي "استعداد بلاده لإقامة ساحة التبادل التجاري، شرط ان يتم أنشاء هذه الساحة وفقاً للمعاير الدولية"، مؤكداً أن "السعودية مستعدة لتقديم الدعم الفني والمادي وتحمل كافة التكاليف المادية اللازمة لتطبيق نافذة التبادل التجاري الواحدة".