آخر الأخبار
السوداني يزور مركز الأورام في مستشفى مرجان ويطلع على الخدمات المقدمة الامطار ضئيلة.. العراق على موعد مع موجة حر وغبار هجمات بمطرقة ومادة حارقة ضد لاعبين.. ماذا يحدث في كرة القدم بماليزيا؟ إيران: سنواصل تصدير الغاز إلى العراق لـ 5 سنوات أخرى البرلمان يعقد جلسته برئاسة المندلاوي وحضور 170 نائبًا

وثائق حصرية.. اين ذهبت اموال الحكومة لتسديد ديون شبكة الاعلام لشركة عرب سات

سياسة | 10-06-2019, 15:40 |

+A -A

بغداد اليوم - خاص

تنشر ( بغداد اليوم ) وثائق خاصة توضح للرأي العام التفاصيل المتسلسلة بتواريخ مثبتة والتي سبقت انذار شركة ( عربسات ) لشبكة الاعلام العراقي بقطع البث على القمر المذكور بسبب عدم تسديد ديون مستحقة تجاوزت قيمتها العشرة مليون دولار.

بداية ننشر المخطابات الرسمية التي بعثتها شركة عرب سات الى شبكة الاعلام راجية تسديد المبالغ المستحقة ، فيما نوضح كذلك بوثائق صريحة اجراءات الشبكة تلبية لطلب عربسات.

الوثيقة الاولى حملت تاريخ ( 21-12-2017 )  وارسلت بصيغة كتاب من المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية ( عربسات ) بعنوان ( هام وعاجل ) وعنونت الى 4 جهات بعضها مرتبط بشبكة الاعلام العراقي وتضمنت الاشارة الى ان مديونية شبكة الاعلام لقمر عربسات بلغت 9 ملايين و 722 الف دولار ( حتى تاريخ الكتاب ) مع رجاء شديد بتسديدها وبشكل عاجل.

الوثيقة الثانية حملت تاريخ ( 21-5-2018 ) وارسلت ايضاً من المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية ( عربسات ) بعنوان ( عقد اجتماع  ) وعنونت الى مجاهد ابو الهيل بصفته رئيساً لشبكة الاعلام العراقي انذاك وتضمنت اعلان الاستعداد لعقد اجتماع في دبي يبحث عدة موضوعات بينها تسوية الديوان المترتبة على شبكة الاعلام العراقي.

الوثيقة الثالثة حملت تاريخ ( 2-10-2018 )  وارسلت ايضاً من المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية ( عربسات ) بعنوان ( هام وعاجل ) وعنونت الى ابو الهيل ايضاً وفيها ابدت المؤسسة استغرابها من عدم الرد على استعدادها عقد اجتماع في دبي وايضاً ذكَّرت بالديون المترتبة على الشبكة والبالغة 9 ملايين و 722 الف دولار مع رجاء شديد بتسديدها وبشكل عاجل.

الوثيقة الرابعة جاءت بتاريخ ( 17-11-2018 ) وارسلت ايضاً من المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية ( عربسات ) بعنوان ( هام وعاجل ) وعنونت الى ابو الهيل ايضاً واستغربت فيها المؤسسة عدم ارسال دفعة اولى من الديون المترتبة والبالغة 9 ملايين و 722 الف دولار رغم حصول اتفاق خلال اجتماع عقد في الاردن بتاريخ ( 1-3-2017 ) قضى بوجوب تسديد الديون على خمس دفعات على ان تكون كل واحدة بقيمة 2 مليون دولار.

الوثائق الخامسة والسادسة والسابعة حملت تاريخ ( 26-5-2019 ) اي بعد اكثر من 6 اشهر من الكتاب السابق وايضاً بعثت من المؤسسة ذاتها وللعنوان ذاته وهددت بقطع بث قنوات شبكة الاعلام العراقي بتاريخ (10 حزيران 2019 ) في حال لم يتم تسديد الديون والتي بلغت حتى تاريخ هذا الكتاب المكون من 3 صفحات ما يزيد عن 10 ملايين دولار مفصلة جميع تفاصيل المبالغ المستحقة بجدول مرفق.

وعلى اثر هذا الكتاب خاطب مكتب الاعلام والاتصال الحكومي، في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، الاحد (9 حزيران 2019)، شبكة الاعلام العراقي، محذراً إياها من ’’الايقاف التام’’، في حال لم تسدد الديون المترتبة عليها، اعتباراً من يوم 10 حزيران 2019.
وأظهرت وثيقة صادرة عن المكتب، حصلت (بغداد اليوم) على نسخة منها، تهديد الرئيس التنفيذي للمؤسسة العربية للاتصالات الفضائية، خالد بالخيور، بايقاف خدمات الشبكة بشكل كامل، إذا لم تسدد الديون المترتبة في ذمتها، بتاريخ (10 حزيران 2019).

وهنا ينبغي ان نشير الى انه وقبل مخاطبات المؤسسة العربية للاتصالات الفضائية ( عربسات ) الى شبكة الاعلام وما بعدها بتاريخ تلو اخر ثبتناه اعلاه ، هل اتخذت الشبكة اجراءات لتسديد المبالغ المستحقة قبل الاشعار الاول وما بعده ام التزمت الصمت ؟

بتاريخ ( 23-8-2016 ) وجه رئيس شبكة الاعلام العراقي انذاك علي الشلاه طلباً رسمياً الى وزير المالية بتعزيز رصيد شبكة الاعلام العراقي بمبلغ تجاوز الـ 12 مليون دولار وذلك لتسديد ديوان مستحقة على الشبكة لشركة عربسات وشركة نايلسات ويوتلسات مع اشارة الى ان قيمة ديون الثانية وصلت الى 9 ملايين دولار و 530 الف دولار وتم التهميش اعلى الكتاب بأنه تم تحويل مبلغ 7 مليارات و 310 مليون دينار عراقي.

بعد الكتاب الاول تنشر ( بغداد اليوم )  كتاباً ثانياً بتاريخ ( 30-11-2016 ) وقع عليه علي الشلاه بصفته رئيساً لشبكة الاعلام العراقي ايضاً وعنون الى وزير المالية كذلك وطلب فيه صرف مبلغ 14 مليار دينار عراقي كميزانية تشغيلية تتضمن ايضاً تسديد الديون المستحقة على الشبكة لشركتي ( عربسات ) و ( نايلسات ) مع الاشارة الى انه تم صرف مبلغ 7 مليارات و 310 مليون دينار عراقي استجابة لمضمون الكتاب السابق رغم طلب مبلغ يزيد عن 12 مليون دولار.

بعدها بأشهر وبتاريخ ( 1-2-2017 ) وجه رئيس شبكة الاعلام العراقي انذاك علي الشلاه كتاباً الى الامين العام لمجلس الوزراء هذه المرة تضمن انذار مؤسسة عربسات بضرورة تسديد مبلغ 10 ملايين و 451 الف دولار عن ديون مستحقة على الشبكة مع الاشارة الى ان عدم التسديد سيعني ايقاف الاشارة على القمر راجياً الايعاز الى وزارة المالية بصرف المبلغ المطلوب. 

وعلى ضوء الكتاب هذا استجابت وزارة المالية لطلب شبكة الاعلام بتاريخ ( 16-3-2017 ) واوعزت بتحويل مبلغ 4 مليارات دينار الى حساب شبكة الاعلام بمصرف الرشيد لتسديد ديون شركة عربسات وكما هو موضح في الكتاب التالي.

وبعدها وبما يزيد عن العشرين شهراً وبتاريخ ( 18-11-2018 ) وخلال فترة تولي مجاهد ابو الهيل المسؤولية رئيساً لشبكة الاعلام العراقي، وبعد ان تبين عدم تسديد اية مبالغ مستحقة لشركة عربسات رغم صرف الاموال من وزارة المالية  اوعز ابو الهيل الى اللجنة القانونية بالشبكة وفق الكتاب ادناه بفتح تحقيق مع اللجان المختصة بالتفاوض لبيان سبب عدم التسديد وذلك اثر تهميشه على كتاب اشار الى صرف مبالغ لشركة عربسات تبلغ نحو مليون و 600 الف دولار رغم ان المبالغ المستحقة حينها تقترب من الـ 10 مليون دولار وهو ما فنده كتاب شركة عرب سات المبين في اعلاه بتاريخ ( 26-5-2019 ) والذي اكد عدم تسديد اية مبالغ.

هذه التحقيقات شملت اسماء من بينها الموظفة بشبكة الاعلام العراقي ( و.م.غ ) ، والملفت هنا صدور الكتاب الاخير المبين في ادناه بتاريخ ( 16-5-2019 ) عن مدير الشؤون الادارية في شبكة الاعلام العراقي والذي اوعز فيه بغلق التحقيق بعدم صرف اموال لتسديد ديون لشركة عربسات رغم صرف جزء كبير من المبلغ المستحق والذي تجاوز 10 مليون دولار من وزارة المالية في تبرئة تضع العديد من علامات الاستفهام والتساؤلات عن مصير المبالغ المصروفة من وزارة المالية لتسديد الديون المستحقة لشركة عربسات.

وتضع ( بغداد اليوم ) هذه الوثائق بيد الجهات المعنية للتحقيق بالموضوع والكشف عن مصير الاموال غير المصروفة.

وثيقة غلق التحقيق