آخر الأخبار
الإعلان عن موعد ومكان تشييع جثمان إبراهيم رئيسي الخارجية الأمريكية: لم نستطع تقديم المساعدة لإيران السوداني يرأس اجتماعاً لصندوق العراق للتنمية (تفاصيل) عاصرت العثمانيين والانتداب.. وفاة أكبر معمرة سورية (صور) تكليف جميل الشمري معاونا لرئيس أركان الجيش للعمليات

تحالف العامري يحذر من مشروع أميركي لـ “تقسيم“ البلاد إلى “دويلات متناحرة“

سياسة | 9-06-2019, 14:54 |

+A -A

بغداد اليوم- خاص
حذر النائب عن تحالف الفتح، حنين قدو، الاحد، من مشروع اميركي لتقسيم البلاد الى "دويلات متناحرة" من خلال تسليم بعض مكونات الشعب والعشائر في نينوى والمدن الغربية. 
وقال قدو في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "الدولة العراقية اقوى مما كانت عليه في السابق، ولسنا بحاجة الى تسليح العشائر خارج اطار الدولة، وادخال البلاد في فوضى السلاح". 
واضاف ان "ما نحتاجه هو تسليح القوات الامنية العراقية بالمعدات والاسلحة المتطورة، وتطوير تشكيلاته، وزج ابناء تلك المدن ضمن صفوفه". 
وتساءل القدو عن، "الغاية التي تقف وراء الدعوات المتكررة من قبل بعض الشخصيات للتحالف الدولي واميركا لتسليح بعض العشائر، مرجحا ان "يكون وراء الامر مشروع خبيث لتقسيم البلاد".
وكان القيادي في الحشد الشعبي علي الحسيني، حذر الأربعاء، 29 أيار، 2019، من وجود مشروع أميركي خطير يهدف الى تسليح شيوخ عشائر تعاونوا مع تنظيمي داعش والقاعدة.
وقال الحسيني، لـ"بغداد اليوم"، إنه "غير مستبعد بأن تقوم اميركا بتسليح عدد من شيوخ عشائر في الانبار قاموا بدعم تنظيمي داعش والقاعدة، كون واشنطن تعمل كل شيء من أجل عدم استقرار العراق، ولديها مشاريع خبيثة كثيرة في العراق".
وبين أن، "تسليح مثل هكذا شخصيات سيكون له تهديد للأمن العراقي وأمن واستقرار المدن المحررة"، داعياً "الحكومة العراقية الى التصدي لهكذا مشاريع، كما على القضاء العراقي الدفاع عن نفسه وملاحقة اي شخصية متهمة بالارهاب وعدم اسقاط اي تهم تحت اي ذريعة كانت تمهد لعودة مطلوبين للعراق".
وكان النائب عن تحالف الفتح كريم عليوي، الأربعاء، 29 أيار، 2019، أكد إن شيوخ العشائر في محافظة الانبار الذين وافقوا على تسلم السلاح من اميركا، هم بقايا حزب البعث، ومن ساعد تنظيم داعش.
وذكر عليوي وهو عضو في لجنة الأمن والدفاع في البرلمان خلال تصريح صحفي تابعته (بغداد اليوم) أن، "شيوخ العشائر في محافظة الانبار من الذين وافقوا على تسلم سلاح من الولايات المتحدة هم بقايا حزب البعث ومن ساعدوا داعش".
ورأى أن، "الولايات المتحدة تستغل تلك العشائر في مواجهة الحشد الشعبي".
وأكد، "ضرورة أن تقوم الحكومة العراقية بتوفير الحماية للمناطق النائية التي تتعرض للهجمات بدلاً من التفكير بتوزيع السلاح على المدنيين".
ورأى علي الياسري الأمين العام لسرايا الخرساني المنضوية في الحشد الشعبي ، الثلاثاء 28 ايار 2019، ان الولايات المتحدة الامريكية تحاول من خلال دعم بعض العشائر في المدن الغربية بالسلاح، خلق فتنة بين ابناء الشعب العراقي.
وقال الياسري في حديث خص به (بغداد اليوم)، ان "الحشد الشعبي صورة جامعة، لكل العراقيين دون ان يكون لمكون معين".
واضاف ان "ما يجري من تخبطات للسفارة الامريكية بشأن تسليح العشائر  هي محاولات لخلط الاوراق والاستحواذ على المشهد العراقي وخلق عداءات بين الشعب"، مبينا ان "امريكا تحاول صنع وايجاد جماعات تحمل السلاح خارج الدولة لذا تعمد على دعم بعض العشائر".
واوضح ان "امريكا تحاول تحقيق اهداف مشروعها، عبر فئات من السياسيين وعلى رأسهم اسامة النجيفي، ومن يسير على نهجه، وتارة اخرى عبر بعض العشائر من اجل كسب ولائهم".
واكد ان "البلاد فيها رجال يرفضون ان يكونوا اتباعا اذلاء لامريكا او غيرها، وعلى واشنطن ان تفهم ذلك جيدا".
وكانت تقارير صحفية اشارت الى اجتماع مسؤوليين اميركيين مع قيادات عشائرية في الانبار لبحث تسليحها لتأمين صحراء المحافظة من تسللات داعش.