آخر الأخبار
تأكيدا لما نشرته "بغداد اليوم": كتائب حزب الله تنعى "ابو حيدر الخفاجي" استهدفت إسرائيل والبانيا سابقاً.. شبكة تجسس إيرانية تقتنص أهدافا عراقية انتحار رجل وامرأة بحادثين منفصلين في بغداد بعد انقطاع لأكثر من شهرين.. توجه لإنهاء تعطيل مجلس نينوى الأسبوع المقبل ديالى.. انتحار " معلم" في رابع حادثة خلال أيلول الجاري

عضو بحزب بارزاني: كركوك ليست ملكاً للاتحاد الوطني.. وبعد طالباني لا قائد لديهم يعتد به

سياسة | 30-05-2019, 07:53 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أكد عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، علي الفيلي، الخميس (30 أيار 2019)، أن محافظة كركوك، ليست ملكاً للاتحاد الوطني، فيما أشار الى أنه بعد رحيل رئيس الجمهورية الأسبق جلال الطالباني، لم يعد للاتحاد قائد يعتد به.

وقال الفيلي تصريح صحفي، إن "وضع الاتحاد الوطني غير مستقر ولا يوجد ربان لسفينة الاتحاد بعد رحيل مؤسسه رئيس الجمهورية الأسبق جلال الطالباني".

وأضاف أن "نيجيرفان بارزاني حصل على 68 صوتاً من مجموع 111 عضواً في برلمان كردستان، وتم انتخابه لرئاسة الإقليم قانونياً"، معتبراً أن "اعتراض الاتحاد الوطني والأحزاب الأخرى على انتخاب بارزاني مبالغ به".

وأضاف: "إنهم يريدون شيئاً مقابل شيء آخر، ولكن المشكلة أنهم يضعون شروطاً تعجيزية مقابل مشاركتهم في حكومة كردستان".

وكان برلمان اقليم كردستان قد انتخب، الثلاثاء (28 أيار 2019) نيجرفان بارزاني رئيساً لإقليم كردستان بعد عقده جلسة للتصويت تضمنت ترشيح 4 شخصيات.

وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن البرلمان صوت على انتخاب نيجرفان بارزاني، رئيسا للإقليم، بحصوله على 68 صوتاً من الحاضرين البالغ عددهم 81.

قبيل ذلك، عقد برلمان الإقليم، جلسة التصويت على انتخاب رئيس الإقليم، بمقاطعة كتل الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكردستاني، وكتلة الجيل الجديد، والاتحاد الوطني الكردستاني الذي قرر مقاطعتها بشكل مفاجئ رغم وجود اتفاق سياسي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بدعم ترشيح نيجيرفان بارزاني لرئاسة الاقليم.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني، إن "حزبه قرر فسخ الاتفاق مع الحزب الديمقراطي ومقاطعة الجلسة" دون ان يوضح الاسباب.

قبلها اشترط الاتحاد الوطني، حسم الحزب الديمقراطي الكردستاني لقضية محافظ كركوك قبل دعم انتخاب نيجرفان بارزاني رئيسا للإقليم وذلك في اجتماع عقده سبق عقد جلسة البرلمان، وفقاً لما ذكره مراسل بغداد اليوم.