آخر الأخبار
تفاصيل وهوية القائد بكتائب حزب الله العراقية الذي قتل بغارة جوية إسرائيلية في دمشق المعدن الأصفر يحلق بمستويات قياسية والدولار يعيد لملمة أوراقه اعتراض نيابي على على آلية اختيار أسماء المقبولين للتعيينات في عقود بابل القبض على متهمين اثنين "تزوير ومخدرات" وإزالة تجاوزات واتلاف مواد في بغداد أمطار رعدية في الشمال واجواء لطيفة في الوسط والجنوب.. طقس العراق خلال الأيام المقبلة

حزب طالباني يعلق على انتخاب بارزاني لرئاسة الاقليم

سياسة | 28-05-2019, 11:42 |

+A -A

بغداد اليوم _ كردستان

أصدر مركز تنظيمات محافظة نينوى التابع للاتحاد الوطني الكردستاني، اليوم الثلاثاء، بياناً بعد انتخاب نيجرفان بارزاني، رئيساً للإقليم.

وذكر المركز، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "ما حصل اليوم داخل برلمان اقليم كردستان من انتخاب، نيجيرفان بارزاني، رئيساً للإقليم بدون مشاركة الاتحاد الوطني الكردستاني، هو مخالفة واضحة للاتفاق السياسي الذي حصل بيننا وبين الحزب الديمقراطي الكردستاني".

وأضاف البيان، أن "الحزب الديمقراطي وللأسف تنصل بشدة عن الاتفاقية وذهب الى انتخاب الرئيس بدون مشاركتنا، وهذا ما يجعل الوضع السياسي في كردستان أكثر حرجاً من الفترات الأخرى".

وتابع، أن "الاتحاد الوطني الكردستاني ومنذ تأسيسه لم يطمح أو يبحث عن المناصب والمكاسب الشخصية والذاتية بقدر ما كان يبحث عن مصلحة الشعب الكردستاني في جميع المناطق، وحاولنا كثيراً خلال الفترة السابقة ان نسعى لانتخاب محافظ جديد كردي لمحافظة كركوك من ضمن الاتفاق السياسي المشترك مع الحزب الديمقراطي حول الادارة المشتركة سواء في اقليم كردستان أو بغداد أو كركوك، إلا أنه للأسف الديمقراطي خالف اتفاقه معنا وتمسّك بانتخاب رئيس للإقليم مع تناسيه انتخاب محافظ لكركوك وهذا ما يزيد عملية التعريب أكثر ويتحمل هو نتيجته".

وأكدت تنظيمات الاتحاد الوطني، أن "الحزب لن يتحمل بعد اليوم انعكاسات وسلبيات ما حصل اليوم داخل البرلمان من مخالفة واضحة للاتفاقات السياسية وتعقيداً للوضع السياسي في الإقليم، ونؤكد كما أكدنا في الماضي أننا سنسعى جاهدين لبذل أقصى الجهود لتحقيق المصلحة العامة للشعب الكردستاني وانتخاب محافظ كوردي لكركوك لنخرجها من أزمتها الحالية وهي تشهد عمليات تعريب واضحة".

وكان برلمان اقليم كردستان، قد انتخب في وقت سابق من اليوم الثلاثاء (28 أيار 2019) نيجرفان بارزاني رئيساً لإقليم كردستان بعد عقده جلسة للتصويت تضمنت ترشيح 4 شخصيات.

وقال مراسل (بغداد اليوم)، إن برلمان إقليم كردستان، صوت على انتخاب نيجرفان بارزاني، رئيسا للإقليم، بحصوله على 68 صوتاً من الحاضرين البالغ عددهم 81.

قبيل ذلك، عقد برلمان الإقليم، جلسة التصويت على انتخاب رئيس الإقليم، بمقاطعة كتل الجماعة الإسلامية والاتحاد الإسلامي الكردستاني، وكتلة الجيل الجديد، والاتحاد الوطني الكردستاني الذي قرر مقاطعتها بشكل مفاجئ رغم وجود اتفاق سياسي مع الحزب الديمقراطي الكردستاني بدعم ترشيح نجيرفان بارزاني لرئاسة الاقليم.

وقال المتحدث باسم الاتحاد الوطني، إن "حزبه قرر فسخ الاتفاق مع الحزب الديمقراطي ومقاطعة الجلسة" دون ان يوضح الاسباب.

قبلها اشترط الاتحاد الوطني، حسم الحزب الديمقراطي الكردستاني لقضية محافظ كركوك قبل دعم انتخاب نيجرفان بارزاني رئيسا للإقليم وذلك في اجتماع عقده سبق عقد جلسة البرلمان، وفقاً لما ذكره مراسل بغداد اليوم.