آخر الأخبار
تعليق سياسي عراقي على حادثة اختفاء الرئيس الايراني: كل شيء وارد بينها الفعل المدبر تركيا تعلن نيتها ارسال "مروحية مزودة بنواظير ليلية" للمساعدة في البحث عن رئيسي معمل "أسمنت السماوة" مصدر تلوث بيئي كبير لا أحد يستطيع إيقافه ! اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي

ايران تبدأ جولتها الخليجية من عُمان لبحث "ازمة المنطقة"

عربي ودولي | 26-05-2019, 11:45 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة:

ذكرت وكالة الأنباء العمانية أن مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي وصل إلى سلطنة عمان اليوم الأحد.

وأفادت الوكالة الرسمية بأن عراقجي بحث "التطورات التي تشهدها المنطقة" مع الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية في السلطنة يوسف بن علوي بن عبد الله.

كما قالت أيضا إن الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بحث مع مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية الإيراني أوجه التعاون الثنائي بين البلدين وتبادل وجهات النظر في القضايا الإقليمية والتطورات التي تشهدها المنطقة.

وصرح يوسف بن علوي قبل أيام بأن بلاده تحاول مع أطراف أخرى تهدئة التوتر بين الولايات المتحدة وإيران.

وسلطنة عمان هي أول محطة لعراقجي ضمن جولة خليجية تشمل كذلك الكويت وقطر، تأتي في إطار المشاورات السياسية والدبلوماسية المكثفة، التي تجريها وزارة الخارجية الإيرانية.

هذا واكد وزير الخارجية الايراني، محمد جواد ظريف، الاحد (26 ايار 2019)، أن بلاده تريد بناء علاقات متوازنة مع جميع دول الخليج، فيما اشار الى أن بلاده لم تنتهك الاتفاق النووي.

وقال ظريف في مؤتمر صحفي، مشترك مع نظيره العراقي، محمد علي الحكيم في بغداد، إن "طهران لديها رغبة ببناء علاقات متوازنة مع جميع دول الخليج"، مؤكداً أن "بلاده لديها مباحثات جيدة جداً بشأن الظروف التي تعيشها المنطقة".

وبشأن الصراع مع أمريكا، أوضح وزير الخارجية الإيراني، أن "إيران لم تنتهك الاتفاق النووي، والإجراءات الامريكية في المنطقة متناقضة مع قرار مجلس الامن باستخدام العنف والقوة".

وحول الاتفاقات المبرمة مع العراق، قال ظريف، إن "القرارات التي تم ابرامها بين البلدين، هي في حيز التنسيق والدراسة".

وكان ظريف، قد التقى السبت (25 أيار 2019)، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ورئيس الجمهورية برهم صالح، فيما التقى اليوم الاحد (26 ايار 2019)، برئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وجرى خلال اللقاء بحث دور العراق في خفض التصعيد بين طهران وواشنطن، والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وكان الوزير الإيراني وصل، مساء السبت (25 أيار 2019)، الى بغداد في زيارة رسمية، بالتزامن مع أنباء عن مساع عراقية للتهدئة بين الولايات المتحدة الامريكية وإيران، في ظل التصعيد الكبير الذي تشهده المنطقة.