آخر الأخبار
الاتصالات: الإنترنت سيشهد تحسناً كبيراً في العراق قريباً كلفة استيراد الكهرباء في العراق أقل من انشائها.. مختص يفصّل الآلية بالأرقام إطلاق قناة قبول الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية يواجه 115 تهمة.. مان سيتي مهدد بالاستبعاد من كل بطولات الموسم 5 آلاف درجة وظيفية للمتبقين من خريجي ذوي المهن الصحية والطبية (وثيقة)

ديالى في اول رد رسمي على حرائق الحقول: جرائم مفتعلة لتحقيق هذه الاهداف

سياسة | 21-05-2019, 04:03 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

اعتبرت ادارة محافظة ديالى، الثلاثاء، 21 أيار، 2019، مسلسل الحرائق الذي ضرب سلسلة مناطق عدة خلال الايام الماضية بانها جرائم مفتعلة.
وقال نائب محافظ ديالى للشؤون الفنية محمد قتيبة البياتي في تغريدة على توتير تابعتها (بغداد اليوم) إن، "الحرائق التي تشهدها المزارع في مناطق عدة من ديالى ومنها العظيم وبهرز وقره تبه وبعض مناطق قضاء المقدادية ما هي الا جريمة مفتعلة لخلق ازمة اقتصادية وزعزعة الامن الغذائي".
وأضاف أن، "هذه الازمات لها تاثير كبير على المحافظة لانها تعرقل الامن والاستقرار فيها".
وتعد تغريدة نائب محافظ ديالى للشؤون الفنية اول رد رسمي لادارة ديالى حول مسلسل الحرائق الذي ضرب مناطق عدة من المحافظة خلال الايام الماضية والتهم مئات الدونمات من محصول الحنطة. 
وشهدت محافظات ديالى وصلاح الدين وواسط والنجف والمثنى، ومناطق اخرى، حرائق ضخمة تسببت بتلف مساحات زراعية واسعة، فيما اتهمت جهات أمنية "اياد مشبوهة" بالوقوف وراء ضرب الانتاج الزراعي في العراق، وطالب نواب "الحكومة والاجهزة الامنية بالتدخل العاجل لإنقاذ ما تبقى من المحاصيل الزراعية".
وعقب ذلك، وجهت وزارة الداخلية، السبت (18 ايار 2019)، باستنفار فرق الدفاع المدني حتى انتهاء موسم حصاد الحنطة، بعد حرائق اندلعت في محافظات ديالى وصلاح الدين والمثنى والنجف.
وقالت الداخلية في بيان، إنها "وجهت بتعزيز فرق الاطفاء التابعة الى فرق الدفاع المدني في محافظتي نينوى وصلاح الدين، حتى انتهاء موسم حصاد محصول الحنطة، نظرا لتكرار حرائق الحقول لموسم حصاد المحصول في عدد من المحافظات وخصوصاً الشمالية منها".
وأضافت، أن "حوادث احتراق الحقول تكررت في المحافظتين والذي استدعى تعزيز فرقنا بفرق اضافية ساندة"، مبينة أن "ذلك جاء بتوجيه من الوكيل الاقدم للوزارة عقيل الخزعلي".