آخر الأخبار
الاتصالات: الإنترنت سيشهد تحسناً كبيراً في العراق قريباً كلفة استيراد الكهرباء في العراق أقل من انشائها.. مختص يفصّل الآلية بالأرقام إطلاق قناة قبول الطلبة الأوائل من خريجي الدراسة المهنية يواجه 115 تهمة.. مان سيتي مهدد بالاستبعاد من كل بطولات الموسم 5 آلاف درجة وظيفية للمتبقين من خريجي ذوي المهن الصحية والطبية (وثيقة)

استنفار شعبي بناحية العظيم في ديالى لحماية قوت 40 الف نسمة

محليات | 20-05-2019, 07:02 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

أعلن مدير ناحية العظيم عبد الجبار العبيدي، الإثنين، 20 أيار، 2019، بأن الناحية المحررة التي تقع شمال محافظة ديالى دخلت حالة الاستنفار الشعبي.
وقال العبيدي في حديث لـ( بغداد اليوم) إن، "اهالي ناحية العظيم دخلوا حالة الاستنفار الشعبي من خلال نصب الكمائن على مدار الساعة حول حقول الحنطة لتفادي اي عملية تخريبية لاحراقها بالاضافة الى تهيئة صهاريج مملوءة بالمياه لاخماد اي حرائق، وقاموا بإعداد مكائن تساعد في حرث الاراضي على وجه السرعة لتفادي انتقال الحرائق من حقول الى اخرى".
وأضاف أن، "الاستنفار جاء لتفادي حصول كارثة في العظيم باعتبار محصول الحنطة هو قوت 40 الف نسمة وهو مصدر دخلهم الاساسي"، مبيناً أن، اكثر من 60% من الحنطة لم تحصد حتى الان وهذا ما دفع الاهالي لمزيد من الاستنفار لتفادي اي طارى".
وكانت ناحية العظيم شهدت ، الاحد 19 ايار 2019، حريقا التهم اكثر من 50 دونم بفعل بفاعل تعود مليكتها الى مدير الناحية واشقائه.
وأفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، الاحد (19 أيار 2019)، بأن نيراناً التهمت أكثر من 50 دونماً من محاصيل الحنطة، تعود لمسؤول محلي وأشقائه، شمال المحافظة.
وقال المصدر في حديث لـ (بغداد اليوم)، إن "النيران اندلعت في مزارع الحنطة في قرية ام الكرامي قرب ناحية العظيم (70 كم شمال بعقوبة)، والتهمت أكثر من 50 دونماً قبل اخمادها من قبل الأهالي".
واضاف المصدر، أن "النيران اندلعت بفعل فاعل وفق المؤشرات الأولية"، مؤكداً أن "حقول الحنطة تعود إلى مدير ناحية العظيم عبد الجبار العبيدي واشقائه".
وشهدت محافظات ديالى وصلاح الدين وواسط والنجف والمثنى، ومناطق اخرى، حرائق ضخمة تسببت بتلف مساحات زراعية واسعة، فيما اتهمت جهات أمنية "اياد مشبوهة" بالوقوف وراء ضرب الانتاج الزراعي في العراق، وطالب نواب "الحكومة والاجهزة الامنية بالتدخل العاجل لإنقاذ ما تبقى من المحاصيل الزراعية".
وعقب ذلك، وجهت وزارة الداخلية، السبت (18 ايار 2019)، باستنفار فرق الدفاع المدني حتى انتهاء موسم حصاد الحنطة، بعد حرائق اندلعت في محافظات ديالى وصلاح الدين والمثنى والنجف.
وقالت الداخلية في بيان، إنها "وجهت بتعزيز فرق الاطفاء التابعة الى فرق الدفاع المدني في محافظتي نينوى وصلاح الدين، حتى انتهاء موسم حصاد محصول الحنطة، نظرا لتكرار حرائق الحقول لموسم حصاد المحصول في عدد من المحافظات وخصوصاً الشمالية منها".
وأضافت، أن "حوادث احتراق الحقول تكررت في المحافظتين والذي استدعى تعزيز فرقنا بفرق اضافية ساندة"، مبينة أن "ذلك جاء بتوجيه من الوكيل الاقدم للوزارة عقيل الخزعلي".