آخر الأخبار
يواجه 115 تهمة.. مان سيتي مهدد بالاستبعاد من كل بطولات الموسم 5 آلاف درجة وظيفية للمتبقين من خريجي ذوي المهن الصحية والطبية (وثيقة) الصحة تدعو الأطباء المتقدمين لإعادة التعيين إلى المراجعة حمودي يطالب الحكومة بتهيئة الامكانيات لبناء منظومة للأمن السيبراني نصر الله: تفجيرات اليومين الماضيين إعلان حرب وإسرائيل أرادت بها قتل 5 آلاف شخص

نائب يطالب بإعلان حالة الاستنفار لحماية نصف مليون دونم من الحنطة

أمن | 20-05-2019, 11:17 |

+A -A

بغداد اليوم _ ديالى 

دعا النائب مضر معن الكروي، اليوم الاثنين، الحكومة بإعلان حالة الاستنفار لحماية نصف مليون دونم من محصول الحنطة.

وقال مضر الكروي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "محصول الحنطة يشكل عامود القطاع الزراعي في محافظة ديالى، وهو المصدر الاساسي لدخل عدد ليس بقليل من الفلاحين، وخاصة في المناطق المحررة".

وأضاف الكروي، أن "ديالى تتعرض إلى هجمة شرسة للفتك بمحصول الحنطة من خلال اسلوب الحرائق المتعمدة، والتي ادت الى التهام مئات الدوانم حتى الآن في 8 مناطق"، داعياً إلى "اعلان حالة الاستنفار ونشر المفارز الأمنية الجوالة في المناطق التي تكررت فيها الحرائق خاصة في أطراف ناحية العظيم، وقره تبه".

وحذر النائب عن محافظة ديالى من "خروج الوضع عن نطاق السيطرة إذا ما تمادى المخربون بمختلف اجندتهم في احراق محاصيل الحنطة، والتي تتم بأساليب متعددة"، مشدداً على "ضرورة الاسراع باتخاذ خطوات لطمأنة الاهالي والعمل على تعقب الجناة وتقديمهم للعدالة".

وشهدت محافظات ديالى وصلاح الدين وواسط والنجف والمثنى، ومناطق اخرى، حرائق ضخمة تسببت بتلف مساحات زراعية واسعة، فيما اتهمت جهات أمنية "اياد مشبوهة" بالوقوف وراء ضرب الانتاج الزراعي في العراق، وطالب نواب "الحكومة والاجهزة الامنية بالتدخل العاجل لإنقاذ ما تبقى من المحاصيل الزراعية".

وعقب ذلك، وجهت وزارة الداخلية، السبت (18 ايار 2019)، باستنفار فرق الدفاع المدني حتى انتهاء موسم حصاد الحنطة، بعد حرائق اندلعت في محافظات ديالى وصلاح الدين والمثنى والنجف.

وقالت الداخلية في بيان، إنها "وجهت بتعزيز فرق الاطفاء التابعة الى فرق الدفاع المدني في محافظتي نينوى وصلاح الدين، حتى انتهاء موسم حصاد محصول الحنطة، نظرا لتكرار حرائق الحقول لموسم حصاد المحصول في عدد من المحافظات وخصوصاً الشمالية منها".

وأضافت، أن "حوادث احتراق الحقول تكررت في المحافظتين والذي استدعى تعزيز فرقنا بفرق اضافية ساندة"، مبينة أن "ذلك جاء بتوجيه من الوكيل الاقدم للوزارة عقيل الخزعلي".