آخر الأخبار
اتحاد معلمي كردستان يرد على تهديدات تستهدف انطلاق العام الدراسي الجديد ميسان.. استشهاد منتسب في الاتحادية تبادل إطلاق النار مع مطلوب نجاة الشيخ عواد الجغيفي من محاولة اغتيال في الانبار تفكيك عبوة ناسفة من نوع "صاروخ نمساوي" في ناحية برطلة بسهل نينوى نائب يحدد موعد تمرير تعديل قانون الأحوال الشخصية داخل البرلمان

الفتح يكشف عن ضغوط “كبيرة“ تمارس على الرئاسات الثلاث بسبب قانون إخراج القوات الأميركية

سياسة | 10-05-2019, 14:20 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

أكد النائب عن تحالف الفتح، حامد الموسوي، الجمعة، أن الرئاسات الثلاث تعمل على ابعاد العراق من خطر العقوبات الأميركية.

وقال حامد الموسوي، في حديث لـ(بغداد اليوم)، إن "ضغوطات كبيرة تمارس على الرئاسات الثلاث بسبب قانون إخراج القوات الأميركية من البلاد، وسط صراع محاور قائم في المنطقة".

وأضاف الموسوي، أن "الرئاسات الثلاث تعمل على تجاوز تلك الضغوط وإبعاد العراق من خطر العقوبات الأميركية، وسياسية رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب الأحمق".

وأكد النائب عن تحالف الفتح، أن "العراق لا يريد أي قوات أجنبية على أراضيه مهما كانت، أميركية أو تركية أو غيرها".

وكان رئيس البرلمان، محمد الحلبوسي، قد أكد الاثنين (4 شباط 2019)، أن اصدار قانون بإخراج القوات الأميركية من العراق يتطلب موقفاً من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وقال الحلبوسي خلال حضوره اعمال ملتقى الرافدين للحوار، إن "مجلس النواب تسلم طلباً من 55 نائباً لتشريع قانون اخراج القوات الأجنبية من العراق".

وأوضح ان "اصدار أي قانون لإخراج القوات الأجنبية من العراق يتطلب موقفاً من القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي".

ويتمركز حوالي 5200 جندي أمريكي في العراق كجزء من اتفاقية أمنية مع الحكومة العراقية لتقديم المشورة والمساعدة ودعم القوات الأمنية في الحرب ضد داعش.

ويشهد التوتر بين إيران والولايات المتحدة تصعيدا ملموسا مستمرا بعد قرار الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في 8 مايو 2018، الخروج من الصفقة النووية، وإعادة فرض عقوبات اقتصادية على طهران مع تطبيق إجراءات تقييدية جديدة.