آخر الأخبار
دورتموند يهزم باريس والحسم في حديقة الأمراء العيساوي متمسك بترشيحه لرئاسة البرلمان ويتحدث عن "ضغوط ومغريات" سوء الاحوال الجوية يعطّل الدوام بإحدى المحافظات غدا خلال اسبوعين فقط.. السوداني ينتظر خطة عمل من الوزارات المعنية بالاتفاق مع تركيا التوافق أصبح بعيدًا.. كركوك امام خيارين "قاسيين" لحل معضلة الحكومة المحلية-عاجل

في ديالى.. قرار قضائي يفاجئ سكان قرية عمرها نصف قرن!

سياسة | 29-04-2019, 11:02 |

+A -A

بغداد اليوم - ديالى

أكد رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، اليوم الاثنين، أن أهالي قرية محررة شمال شرق المحافظة، مهددين بـ "النزوح القسري" منها، بعد صدور قرار قضائي يخص عائدية الأرض.

وقال الدايني، في تصريح خاص لـ(بغداد اليوم)، إنه "استقبل اليوم وفدا يمثل اهالي قرية شاقراق في قطاع شمال قضاء المقدادية (40كم شمال شرق بعقوبة) والتي يسكنها أكثر من 200 اسرة، ويعود تاريخ انشائها الى أكثر من نصف قرن ".

وأضاف الدايني، أن "أهالي قرية شاقراق تفاجئوا بقرار احدى المحاكم بأن عائدية ارض القرية وبساتينها وجداولها المائية تعود لإحدى الاسر الميسورة، رغم انهم يسكنوها منذ أكثر من نصف قرن".

واشار الدايني، الى أن "الاسرة الميسورة صاحبة ارض القرى والبساتين تطالب الاهالي ببدل اجار او بيع الاراضي التي جرى بناء بيوتهم عليها"، لافتاً الى أن "اهالي القرية نازحون عادوا قبل أكثر من عام الى منازلهم التي دمر الجزء الاكبر منها في احداث حزيران 2014، وهم في وضع بائس ما قد يدفعهم الامر للنزوح مرة أخرى".

وأكد رئيس مجلس ديالى، أنه "أوعز بتشكيل لجنة تدقيقية للوقوف على ملابسات القرار القضائي وبيان حيثياته في ظل تأكيد الاهالي بأنهم سكنوا ارض عائدة للحكومة ولم يكن لديهم اي معلومة بان الارض ملك لأي اسرة".