آخر الأخبار
فرصة جديدة لانخفاض الحرارة.. حالة طقس العراق الاسبوع القادم فضيحة مدوية.. “تيك توكر” متورّطة باغتصاب الأطفال ما سبب قرار "اوبك" إيقاف نشر تقديراتها لحجم الطلب العالمي على النفط؟ بعد أيام من اللقاء.. ماذا قال خامنئي عن اجتماعه مع بارزاني؟ الكويت.. حل مجلس الأمة ووقف بعض بنود الدستور

رسميا.. بلدة "المكونات الثلاثة" تغلق ملف النزوح القسري بعد مضي 7 سنوات

محليات | 2-02-2022, 09:08 |

+A -A

بغداد اليوم- ديالى

اغلقت بلدة السعدية شمال شرق ديالى، اليوم الاربعاء، ملف النزوح القسري بعد مضي 7 سنوات من جهود مضنية وسط دعوات لاحياء 23 قرية محررة.

 ‏وقال مدير ناحية السعدية(65كم شمال شرق بعقوبة) احمد الزركوشي في حديث لـ( بغداد اليوم)، إن "ملف النزوح القسري في السعدية اغلق تمام بعد اكمال الموافقات على عودة ما تبقى من الاسر النازحة عقب تدقيق امني شامل لملفاتها"، لافتا الى انه "لايوجد حاليا اي اسرة لاتحمل موافقة رسمية".

 ‏وأضاف الزركوشي، أنه "رغم اغلاق ملف النزوح القسري بعد مضي 7 سنوات من جهود مضنية لكل الدوائر ومنها الامنية الا ان المئات من الاسر لاتزال تعيش خارج مناطقها المحررة لاسباب تتعلق بانتظار التعويضات لاعمار منازلها او ارتباطها بمصادر رزق في للمناطق التي نزوحوا اليها لكن لايوجد اي اشكالية امنية او عشائرية تمنع عودة الاسر بالوقت الراهن".

فيما أكد ابراهيم القيسي رب اسرة نازحة من قرى ريف السعدية: "ضرورة الانتباه لوجود 23 قرية محررة لاتزال مهجورة في اطراف السعدية بسبب الخراب الذي احدثه داعش الارهابي ما يصعب على الاسر النازحة العودة بسبب التدمير الهائل للخدمات والمنازل".

 ‏وبينضاف القيسي، أن "عودة الاسر له ايجابيات امنية من ناحية مسك الارض بالاضافة الى اهميتها في انهاء معاناة مئات الاسر التي تعيش حياة نزوح صعبة ومعقدة جدا".