آخر الأخبار
المجلس الوزاري للاقتصاد يكشف تفاصيل اجتماعه ليوم غد الاحد في أربيل قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق اندلاع اشتباكات مسلحة بقضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار اجتماع أمني موسع لبحث تحديث خطط مطاردة بقايا داعش لليوم الثاني على التوالي.. مداهمة صالة "للقمار والدمبلة" في بغداد

الأعرجي: الحرس الثوري أوجع أميركا فأنتصر بإدراجه على لائحة الإرهاب

سياسة | 11-04-2019, 11:38 |

+A -A

بغداد اليوم _ بغداد

عد نائب رئيس الوزراء السابق بهاء الأعرجي، اليوم الخميس، إدراج الحرس الثوري الإيراني على لائحة الإرهاب الأميركية "انتصار له"، ودليل على "تلقي" الولايات المتحدة "ضربات موجعة" منه.

وقال الأعرجي في بيان، ان "إدراج الحرس الثوري الإيرانيّ على لائحة الإرهاب الأمريكيّة غير ملزم لبقية الدول، كونه قرارٌ فرديٌّ وليس أُممياً"، مبينا أنه "أحد وسائل الحرب الباردة بين الولايات المتحدة الأمريكيّة والجمهورية الإسلاميّة الإيرانيّة".

وأضاف: "بإعتقادي هو انتصارٌ للحرس الثوريّ، حيث ستتعاطف جميع الدول التي تقف ضد سياسات الولايات المتحدة مع الحرس بل سيُطوّرون من التعامل معه"، موضحا: "وفي كل الأحوال، هو دليلٌ على أن الولايات المتحدة قد تلقّت ضرباتٌ موجعة من هذه المؤسسة الإيرانيّة".

وكانت وزارة الخارجية العراقية قد أكدت، في 10 نيسان الجاري، أن إدراج واشنطن للحرس الثوري الإيراني على لائحة الإرهاب الأميركية "لا يخدم استقرار المنطقة"، فيما شددت على "موقف العراق الثابت، وعدم سماحه بإستخدام أراضيه مقرّاً أو ممرّاً لإلحاق الضرر بأيٍّ من دول الجوار"، وذلك بعد يوم واحد على كشف رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي عن تدخل العراق لإيقاف القرار الأميركي.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب، قال الإثنين (8 نيسان 2019) إن الولايات المتحدة صنفت الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية أجنبية، فيما رد مجلس الأمن القومي الإيراني بتصنيف القوات الأميركية في المنطقة على لوائح الإرهاب.