آخر الأخبار
اوامر عليا بحسم تسمية القوة المكلفة بحماية اشهر ابار الغاز شرق العراق الاشتباك الرابع لسرايا السلام في اسبوع.. اصابة مدنيين وشرطة وحرق منزل بنزاع في العبيدي العراق يعلن استعداده لتقديم جميع أشكال الدعم والمساندة لإيران صحيفة أمريكية: مخبر سيكون بديلا عن رئيسي وليس نجاد هل أسقط الكيان الصهيوني طائرة رئيسي؟

المؤتمر السوداني المعارض يطالب بحل المجلس العسكري الانتقالي

عربي ودولي | 11-04-2019, 10:11 |

+A -A

بغداد اليوم _ متابعة

دعا حزب المؤتمر السوداني المعارض، اليوم الخميس، بحل المجلس العسكري الانتقالي وتسليم السلطة لحكومة مدنية في البلاد، بعد الإطاحة بالرئيس عمر البشير.

وكان الفريق أول، عوض بن عوف، وزير الدفاع ونائب الرئيس السوداني، عمر البشير، أعلن في اعتقال عمر البشير، والتحفظ عليه في مكان آمن، وبدء الفترة الانتقالية لمدة عامين، فيما أكد إطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين في جميع أنحاء البلاد، وإعلان حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر، وحظر التجوال لمدة شهر من العاشرة مساء وحتى الرابعة صباحا، وتشكيل مجلس عسكري حاكم، وحل مؤسسة الرئاسة، وإعلان وقف إطلاق النار الشامل في كل أنحاء البلاد، ووضع دستور دائم للبلاد بنهاية الفترة الانتقالية.

وأضاف بن عوف في بيان، أنه "تم تعطيل الدستور، وحل المجلس الوطني ومجلس الولايات وحكومات الولايات ومجالسها التشريعية ومجلس الوزراء، مع استمرار عمل النيابة والقضاء"، مؤكدا لـ"دول العالم الالتزام بالاتفاقات الدولية، واستمرار عمل السفارات والبعثات الدبلوماسية المعتمدة لدى السودان".

وتابع، أن "الفقراء زادوا فقرا والأغنياء زاد غناهم، وأضاف أن الشعب كان مسامحا وكريما، رغم ما أصاب المنطقة، فقد خرج شبابه في تظاهرات سلمية تعبر عنها شعاراتهم منذ كانون الأول الماضي"، مشيرا الى أن "النظام ظل يردد الوعود الكاذبة حول مطالب الشعب السوداني".

 ودعا عوض بن عوف لـ"لترحم على الشهداء وتمنى الشفاء للجرحى والمصابين، وأن يتحمل الشعب السوداني الإجراءات الأمنية المشددة"، مبينا أن "اللجنة الأمنية حذرت من الأوضاع، وسوء الإدارة والفساد، لكن نظام البشير عاند كل ذلك، وأصر على المعالجة الأمنية التى أدت إلى سقوط قتلى ومصابين".