آخر الأخبار
المجلس الوزاري للاقتصاد يكشف تفاصيل اجتماعه ليوم غد الاحد في أربيل قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق اندلاع اشتباكات مسلحة بقضاء عامرية الصمود في محافظة الأنبار اجتماع أمني موسع لبحث تحديث خطط مطاردة بقايا داعش لليوم الثاني على التوالي.. مداهمة صالة "للقمار والدمبلة" في بغداد

النجيفي يعلق على انباء تحدث عن تسمية واشنطن للحلبوسي زعيماً لسنة العراق ( مؤجل )

سياسة | 10-04-2019, 02:16 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

علق القيادي في تحالف القرار أثيل النجيفي، الأربعاء (10 نيسان 2019)، على الانباء التي تحدثت عن دعم الولايات المتحدة الأمريكية، لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، ليكون زعيماً للمكون السني في العراق.

وقال النجيفي، لـ"بغداد اليوم"، إن "الحديث عن الزعامة، يخلق الفتنة ما بين القيادات السنية، وهو بالحقيقة كلام فضفاض ولا ينتج عنه شيء"، مبينا أن "الجميع قد تخطى فكرة الزعامة".

واضاف، أن "الحديث عن تنصيب زعيم سني ممثلا على جميع السنة، لا يمكن أن يحدث، خصوصا وأن السنة لا يمتلكون مرجعية مذهبية"، مبينا أن "التمثيل السني في الحكومة من المفترض أن يكون مبنياً على مبدأ احترام اختلاف جميع الاراء السياسية، والتعاون وفق اهداف محددة".

وكانت صحيفة العرب اللندنية، نشرت تقريرا في وقت سابق من يوم الاربعاء (10 نيسان 2019)،بينت فيه، أن تراجع المكانة السياسية للزعامات السنية العراقية وتقلّص جماهيريتها بفعل صراعاتها البينية وانصرافها عن خدمة قضايا مجتمعها وحمايته، يدفعان الولايات المتّحدة الأميركية إلى البحث عن زعامة جديدة لسنّة العراق يمكن التعويل عليها في صراع النفوذ المتصاعد في البلد.

واضافت الصحيفة، أن رئيس مجلس النواب د محمد الحلبوسي، يلبي المواصفات المطلوبة أميركيا، ويمكن أن يستثمر شعبيته في الأنبار لإحياء مشروع الإقليم السني في حال اختلف مع الشركاء الشيعة.