آخر الأخبار
سروة عبد الواحد تطالب برواتب موظفي مطار بغداد وتترك شقيقها وعائلتها يسرقون اموال الإقليم - عاجل مفاجأة لمستخدمي آيفون الرشيد يوجه فروعه ببيع الدولار للحجاج حصرا بواقع 3000 دولار وبالسعر الرسمي الكشف عن تأثيرات مصرع رئيسي على العلاقات الإيرانية العراقية - عاجل النزاهة تكشف مُخالفات بإنجاز أعمال ترميم بنايتين مدرسيتين في واسط

عضو بمجلس البصرة: رغبة المحافظة بالتحول لأقليم لاقت دعماً من محافظات اخرى تريد حكماً ذاتياً

سياسة | 8-04-2019, 06:42 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

كشف عضو مجلس البصرة كريم شواك، الاثنين (8 نيسان 2019)، عن لقاءات جمعت مجلس البصرة بمجالس محافظات اخرى ترغب بأن تتحول الى اقاليم، مبينا أن عدد اعضاء مجلس البصرة المطالبين بتحويل المحافظة الى إقليم وصل لـ 23 عضوا بعد ان كانوا عشرين فقط.

وقال شواك في حديث خص به (بغداد اليوم)، إن "هنالك اشكالية في ادارة العراق من 2003 والى الان، ولا بد من وضع حلول لها، ووجدنا ان الفدرالية هي الحل للمشاكل العالقة، مستندين بذلك على الدستور والقوانين التي كفلت الفدرالية".

واضاف، ان "اغلبية اعضاء مجلس محافظة البصرة صوتوا على القرار الاخير بخصوص تحويل المحافظة الى حكم فدرالي"، مبينا أن "المجلس يتواصل مع اعضاء المحافظات الاخرى التي تقوم بنفس العمل من أجل الالتحاق بنا في سبيل تطبيق الفدرالية".

ولفت شواك، أن "الفدرالية اصبحت مطلبا لجميع المحافظات، ومن الافضل أن يعطي العقل السياسي الصلاحية للمحافظات من اجل ان تدير امورها بنفسها".

واشار الى أن "سبب فشل الحكومات المحلية طوال السنوات الماضية مقرون بالسلطات المركزية التي قيدت عملها، لذا صار من المهم أن تستقل هذه الحكومات بقرارها دون الرجوع الى سلطات اخرى تعثر عملها".