آخر الأخبار
سعي برلماني لخفض أسعار اللحوم في العراق رئيس اقليم كردستان يشارك برفقة وفد كبير في مراسم عزاء رئيسي دراسة أمريكية تكشف عن أثر اللقاحات المتكررة ضد كورونا رسالة مؤثرة من رونالدو إلى كروس بعد إعلان اعتزاله اعتقال أربعة من تجار المخدرات في النجف

لاريجاني يوضح حقيقه طلب ايران وساطة مصرية من العراق لحل ازمتها مع السعودية

سياسة | 8-04-2019, 08:29 |

+A -A

بغداد اليوم-متابعة

علق رئيس مجلس الشورى الايراني، على لاريجاني، الاثنين 8 نيسان 2019، على انباء تحدثت عن طلب ايران وساطة مصرية من العراق لحل الازمة مع السعودية.

وقال لاريجاني في مقابلة مع قناة الجزيرة القطرية تعليقاً عن معلومات بهذا الصدد انه "كلام فارغ أن يقال إن إيران طلبت من العراق وساطة مصرية من أجل حل الأزمة مع السعودية".

وتابع متحدثا عن التواجد الاميركي في المنطقة  إن "أمريكا هي من أنشأت تنظيم داعش في العراق، والآن تمارس إرهابا اقتصاديا ضد الشعب الإيراني".

وأضاف، أن "إيران لا تتدخل في شؤون أي دولة، نحن بطلب من الحكومة السورية والعراقية ومن أجل محاربة إرهاب داعش التي خلقتها أمريكا ساعدناهم".

ومضى بالقول: "نحن لا نتدخل في شؤون المنطقة سواء في اليمن أو العراق أو سوريا أو لبنان، وما حدث في لبنان كان نتيجة الاحتلال الإسرائيلي لبيروت وآنذاك نشأ حزب الله لمقاومة إسرائيل، ونحن ندعم المقاومة".

وأكمل، أنه "لو قامت الولايات المتحدة بإعلان الحرس الثوري الإيراني جماعة إرهابية ستعلن إيران في المقابل الجيش الأمريكي قوة إرهابية".

وأشار الى ان "ايران ليست اليوم معتمدة على النفط بشكل كبير مثل سابق الزمان، فالآن اعتمادنا على النفط في موازنتنا أقل من 20%".

ورأى أن "أمريكا اليوم، تسعى للنيل من قدرتنا الصاروخية لأننا حققنا الكثير من الإنجازات في هذا المجال".

ولفت لاريجاني الى ان "إيران في وقت ما كانت قاعدة أمريكية، فالشاه كان عميلا للولايات المتحدة"، مضيفا، "بعد إسقاط شاه إيران بدأت أمريكا بالعدوان ضدنا ولكن إيران ازدادت قوة".

وفصل: "عندما ينصب الرئيس الأمريكي صهره هذا الصبي ويرسله  ليصدر الأوامر لدول المنطقة فهذا شيء مخجل، هذا الصبي أكد ترمب أنه عاشق لإسرائيل".

وراى أن "المشاكل الراهنة في إيران ليست كلها بسبب العقوبات الأمريكية، بعض الأزمات يمكن مواجهتها بتعديلات اقتصادية".